الادوية الطبية واستعمالاتهاالطب البديل والعلاج بالأعشاب الطبيعيةالعلاج الطبيعيقسم الامراض

روشتة لعلاج عرق النسا "التمارين – العلاج بالأدوية – العلاج بالأعشاب"

نستعرض معكم من خلال هذا الموضوع روشتة لعلاج عرق النسا حيث نستعرض من خلالها أهم طرق علاج عرق النسا بالتمارين وبالاعشاب وبالأدوية فتابع معي عزيزي الزائر من خلال السطور القادمة من المقالة.
يحدث عرق النسا المعروف طبياً بإسم إعتلال الجذور القطنية بسبب الضغط على أو تهيج جذور العصب الوركي الموجودة في العمود الفقري القطني السفلي.
هذا الضغط يُسبب ألماً شديداً وخدر وضعف يبدأ في أسفل الظهر ويمتد لجهة الأسفل مما يُسبب ألم في الساق.
يُمكن أن يُسبب أيضاً آلام أسفل الظهر المزمنة حيث إنها حالة شائعة حيث يُعاني ما بين 10% و 40% من السكان في الولايات المتحدة من أعراض عرق النسا في مرحلة ما من حياتهم،
وفقاً لتقرير نُشر في عام 2019 من المحتمل أن يُصاب الرجال والنساء على حد سواء بعرق النسا حيث يتضمن روشتة لعلاج عرق النسا مزيجاً من العلاج الطبيعي والعلاجات المنزلية والدواء عند الحاجة.

روشتة لعلاج عرق النسا

تشتمل الخيارات العلاجية التي يحتويها روشتة لعلاج عرق النسا عادةً مجموعة من الأدوية المُسكنة للألم والرعاية الطبية في المنزل وإستخدام تمرينات العلاج الطبيعي.
هذا الحل العلاجي يكون في نحو 80 إلى 90% من المصابين بعرق النسا من النوع الحاد حيث تبدء الأعراض المُصاحبة في في الذهاب خلال عدة أسابيع  وهذا وفقاً لكلام وتصريحات أطباء الأكاديمية الأمريكية لجراحي العظام.

علاج عرق النسا بالادوية

يتم علاجه بإستخدام عدة أنواع من الأدوية ولعل أهمها التالي:

• مُسكنات الألام:

الأدوية الموصوفة في تسكين الألم فعالة وشعبية جداً حيث يتم وصفها من أجل معالجة آلام الأعصاب.
حيث أن بعض الآثار الجانبية هي الإمساك والغثيان والتخدير،
نظراً لإحتمال إساءة الإستخدام من قبل المرضي وسهولة إدمانه قد يمتنع طبيبك عن وصف هذه الأدوية.

• مُضادات الإختلاج:

على الرغم من أن هذه العقاقير تم تصنيعها خصيصاً من أجل التحكم في النوبات إلا أن الآثار الجانبية تنجح في تخفيف ألم الجهاز العصبي.
حيث يستخدم الجابابنتين والبرجابالين الآن في علاج مثل هذا النوع من الألم.

• مرخيات العضلات:

وهي عبارة عن أدوية يتم وصفها من أجل المساعدة في إسترخاء العضلات وتسكين الألام المُصاحبة للشد العضلي أو أي مشكلة في العضلة.
من الأدوية التي تُستخدم Flexeril والذي يحمل الإسم العام سيكلوبنزابرين وهو عبارة عن دواء شعبي يُستخدم لآلام عرق النسا حيث إنه يمنع النبضات العصبية التي يتم إرسالها إلى مراكز الألم في الدماغ.

• الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية:

قد تكون هذه مفيدة لكن فاعليتها أصبحت موضع تساؤل مؤخراً.
يتمثل دور مثل هذه الأدوية في التقليل من الهرمون الذي يُسبب الإلتهاب والألم.

• حقن الستيرويد فوق الجافية القطني Lumbar Epidural Steroid Injections:

بشكل عام تعمل الستيرويدات علي التقليل من درجة وحدة الإلتهابات.
في هذا الإجراء يتم حقن الستيرويد بجوار جذور الأعصاب الشوكية.
بالنسبة لبعض المرضى يمكن أن يستمر تخفيف الألم لمدة زمنية قد تصل إلي عدة أشهر ولكن بالنسبة للآخرين ليست فعالة.

• حقن الوجه القطني Lumbar Facet Injection:

في هذا الإجراء يتم حقن مخدر موضعي في المفاصل على طول فقرات العمود الفقري.

• حقن المفصل العجزي الحرقفي SI Jоіnt Injесtіоn:

يُعتبر إجراء الحقن هذا فعالاً لأنه قادر على تحديد موقع الألم وتخفيفه بدقة في أسفل الظهر والفخذ والساقين.
هناك نوعان أخران متوفران من العلاج ويُعرفان بمصطلح طبي COOLIEF SI Joint Cооlеd RF ويعمل هذا النوع من العلاج علي منع إشارات الألم من الوصول إلي المخ.
النوع الثاني هو Lumbаr Rаdіоfrеquеnсу Ablаtіоn حيث يتم فيه إستخدام موجات كهرومغناطيسية لتخفيف الألم في منطقة بعينها.

علاج عرق النسا بالاعشاب

• الكركم:

الكركم يقمع الإفراج عن الهرمونات التي تُسبب الإلتهابات.
على الرغم من عدم وجود جرعة موصى بها لعرق النسا فإن الحد الأقصى للجرعة هو ملعقة كبيرة بمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

• الثوم:

تماماً مثل الكركم حيث يحتوي الثوم على بعض الخصائص المُضادة للإلتهابات.
إستخدم الثوم في طبخك أو إستهلك 4 فصوص خام كل يوم لإدراك تأثير تخفيف الألم.

• Dogican الجامايكي:

يُمكن إستخدام هذه المادة القوية من شجرة Dogwood في جامايكا بعدة طرق لتخفيف الألم قم بالبحث عن كبسولات أو صبغة مصنوعة من تلك المادة.

• نبتة John’s Wort:

لهذا النبات أيضاً خصائص مُضادة للإلتهابات ولكن تقول بعض الأبحات العلمية ولكن لم يتم إثبات صحة ذلك بعد أنه يُجدد الأنسجة العصبية ويُخفف من آلام عرق النسا.
من العلاجات الأخري المُستخدمة هي تمارين العلاج الطبيعي والتي يُمكنك الإطلاع عليها بشكل كامل من خلال هذه المقالة:

• تدليك الأنسجة العميقة:

وجدت دراسة أجريت عام 2014 أن تدليك الأنسجة العميقة قد يكون فعالاً مثل مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية في تخفيف آلام أسفل الظهر كما إنه يريح العضلات مما يقلل الضغط على العصب الوركي.

• اليوغا:

قد تُساعد ممارسة اليوغا على تخفيف الألم وهي آمنة بشكل عام ويتم إستقبالها جيداً وفقاً لدراسة أجريت عام 2016.

• الوخز بالإبر:

توصلت دراستان إلى أن الوخز بالإبر علاج فعال لعرق النسا.
أشار أحدهم إلى أنه أكثر فعالية من الطب الغربي التقليدي وأشار الآخر إلى أنه قد يكون أكثر فاعلية من الأدوية وقد يُعزز تأثير الأدوية.

• العلاج بتقويم العمود الفقري:

يُمكن لتقويم العمود الفقري ضبط العمود الفقري لزيادة حركة العمود الفقري وتقليل الألم وفقاً لدراسة أجريب في عام 2014.

أفضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر

لعل أن مصطلح أفضل دكتور لعلاج عرق النسا في مصر هو مصطلح شائع جداً وذلك يطلقه بعض المرضي علي الأطباء الذين قاموا بالكشف في عيادتهم وشعروا بتحسن كبير علي أدويتهم ونصائحهم الطبية ولعل أشهر الأطباء في مصر لهذ الغرض:

• دكتور محمد حسين محمد علي.
  • دكتور هشام العزازي.
  • دكتور احمد الصواف.
  • دكتور احمد فتحي.
  • دكتور اشرف خليل.
  • مركز فيزيو لايت.
  • دكتورة الاء هشام.

طرق علاج عرق النسا في الرجل اليمنى

تشمل أهم طرق علاج عرق النسا في الرجل اليمنى نفس طرق علاج عرق النسا في الرجل اليسري فالعلاج ثابت في كافة الأحيان ويكون في صورة اللجوء إلي:

• العلاج بالأدوية التي تشمل مسكنات الألم ومرخيات العضلات ومضادات الإكتئاب.
  • علاج عرق النسا عن طريق إستخدام طرق طبيعية متعددة.
  • العلاج بإستخدام أجهزة والطرق التي يُقدمها أطباء ومراكز العلاج الطبيعي.
  • العلاج بالجراحة.

نصائح حول علاج التهاب العصب الوركي

علاج التهاب العصب الوركي
  • إستخدم كمادات المياه الباردة أو الساخنة من أجل تخفيف درجة الألم.
  • تجنب الجلوس أو الوقوف لفترات طويلة.
  • حاول ممارسة بعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل المشي أو السباحة.
  • حاول البحث في شبكة الإنترنت عن تمارين الإستطالة لكل من العمود الفقري القطني وعضلة الفخذ الخلفية وحاول عملها في المنزل.
  • حاول أن تستريح في السرير.
  • حاول الحفاظ علي جسمك في وضع مستقيم وجيد لتجنب زيادة الضغط علي العصب.
  • حاول أن تقوم برفع الأشياء بطريقة صحيحة.
  • حاول أن تفقد بعض الوزن إذا كان وزنك زائداً أو كنت تُعاني من السمنة.
  • حافظ على نشاطك داخل حدود الألم وتجنب الأنشطة التي تزيد من حدة الألم.
  • تجنب إرتداء أحذية الكعب العالي.
  • حاول النوم على مرتبة ثابتة.
  • يتفاعل كل شخص بشكل مختلف مع الأدوية لذلك لا يوجد ما يُسمي أفضل مسكن للألم.
  • وبالنسبة لنوع الألم الحاد يجد الكثير من الناس مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية التي تصرف بدون وصفة طبية هي الأفضل لتخفيف هذا النوع من الألم.
  • بالنسبة لعرق النسا المزمن يجد البعض أن مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات أو مضادات الاختلاج هي أفضل الخيارات ولكن قد يستغرق الأمر بعض الوقت للعثور على أفضل علاج لك.
  • تُساعد مضادات الإلتهاب مثل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية العديد من الناس في إلتهاب العصب الوركي.
  • يجب أن تأخذ هذه فقط على أساس محدود ولكن عند تناولك لمدد طويلة من الوقت من الضروري التحدث مع طبيبك.
  • بعض مضادات الالتهاب مثل المنشطات لا تتوفر إلا من خلال طبيبك إما عن طريق الفم أو كحقن ويتم إستخدام مثل هذا النوع من الأدوية لأن الإلتهاب يضع ضغطًا على العصب الوركي لذلك فإن تخفيف الإلتهاب يُساعد غالباً في تخفيف الألم.
  • في حالة أن أُصيب بالحالة منذ فترة زمنية قصيرة أي منذ أيام أو أسبوع فقم عندها بإستخدام كمادات المياه الباردة أو الثلج حيث تُستخدم في اليوم إلي اليوم السابع من الإصابة.
  • بمجرد أن يبدء الألم في الهدوء تبدء في وضع كمادات المياه الساخنة وذلك بهدف زيادة كمية الأكسجين الذاهبة إلي المنطقة.
  • سيحاول طبيبك في البداية طرق بعيدة عن الجراحة ولكن إذا كانت مثل هذه الطرق لا توفر الراحة فسيقوم بإقتراح الجراحة.

إقرء هذه المقالة أعتقد أن ستفيدك:

مصادر سبراكلينكس:
Sciatica treatment and medications.
HARVARD TRAINED PAIN DOCTORS.