قسم صحة المرأة

متى يظهر هرمون الحمل في الحمل الغزلاني

متى يظهر هرمون الحمل في الحمل الغزلاني ؟ تسأل بعض السيدات هذا السؤال عند الشك في حدوث هذا النوع من الحمل لديها؛ فهو أحد أنواع الحمل الطبيعي مع وجود فارق شائع فيما بينهم وهو إستمرار نزول الدورة الشهرية،

مع حدوث الحمل بطريقة مشابهة لحمل الغزلان الأمر الذي جعل الأشخاص يطلقون عليه الحمل الغزلاني، ولا يعتبر خطيراً لأن حوالي 70% من حالات الحمل من هذا النوع اكتمل حملهم للنهاية دون حدوث مشاكل او تشوهات للجنين.

ماهو الحمل الغزلاني ؟

عادة يتوقف نزول الدورة الشهرية بمجرد حدوث الحمل، ولكن في حالات معينة ولأسباب مجهولة لازالت محل دراسة وبحث حتى الآن يستمر نزولها خلال الثلث الأول من الحمل ويعرف ذلك بالحمل الغزلاني،

ويرافق هذا الحمل نفس الأعراض المصاحبة للحمل الطبيعي وهذا ما يضع الشكوك أمام السيدات في حدوث حمل لديهم فيسعون للتأكد من ذلك عن طريق اختبارات الحمل المنزلية أو الاختبارات الرقمية.

كم يوم يستمر دم الحمل الغزلاني؟

تتفاوت الفترة التي يستمر بها نزول الحمل الغزلاني من سيدة لأخرى ولكن عادة لا يستمر أكثر من 8 أيام في كل موعد للدورة الشهرية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل، ولا يظهر بعد ذلك، وعادة يختلف دم الحمل عن دم الدورة الشهرية فالأول يكون ذو لون فاتر وخفيف وذو كثافة أقل من الحمل الطبيعي.

متى يظهر هرمون الحمل في الحمل الغزلاني ؟

عادة يظهر هرمون الحمل بمجرد إنغراس البويضة المخصبة في رحم الأم، حيث تتكون نطفة تفرز هرمون الحمل ويظهر في اختبارات البول أو الدم هذا في الحمل العادي أما إن كان حملاّ غزلانياً قد تحدث بعض الإضطرابات الهرمونية ناتجة عن نزول دم الدورة الشهرية تؤخر ظهور هرمون الحمل،

ولكن في معظم الحالات التي كان حملها من هذا النوع تم التعرف على وجود هرمون الحمل من الاختبارات التي أجريت قبل نزول الدورة الشهرية الجديدة بيومان أو ثلاثة أيام.

الحمل الغزلاني متى يظهر بالسونار؟

لا يختلف موعد ظهور الكيس الجنيني إن كان حملاّ عادياً أو غزلانياً فهو يظهر في الأسبوع الخامس من حدوث الحمل بجهاز السونار،

ويتم تأكيده في الأسبوع السابع من الحمل حيث يظهر الكيس الجنيني يحتوي على قطعة لحم صغيرة “الجنين” ويعتبر هذا الفحص هاما في التفريق فيما بين الحمل خارج الرحم والحمل الغزلاني نظراً لتشابه بعض الأعراض في كل منهما.

وهناك إختبارات سابقة لهذا الفحص يمكن إجرائها مثل اختبار الحمل المنزلي وعادة قد يظهر سلبي ويمكن التأكد من خلال اختبار الحمل الكمي الذي يثبت وجود هرمون الحمل.

مقالة ذا صلة:

علامات الحمل الغزلاني

لا تختلف كثيراً عن علامات الحمل الطبيعية مع وجود فارق واحد وهو نزول الدورة الشهرية، حيث تظهر الأعراض التالية:

  • الشعور بالغثيان في الصباح.
  • التبول المستمر.
  • الدوخة والشعور بالصداع.
  • آلام مصاحبة لنزول الدم.
  • تذوق طعم معدني في الفم.
  • التقلبات المزاجية، واكتئاب الحمل.
  • شحوب الوجه.
  • فقدان الشهية.

تجارب الحمل الغزلاني

يحدث هذا الحمل مع عدد قليل من السيدات ومعظمهم يستمرون حتى النهاية دون حدوث الاجهاض، وإليك أكثر من تجربة مع الحمل الغزلاني:

  • التجربة الأولى:

تحكي إحدى السيدات تجربتها مع الحمل الغزلاني حيث كان حملها الأول من هذا النوع واستمرت في ذلك ثلاثة أشهر يصاحبهم نزول دم خفيف في موعد الدورة الشهرية يستمر 8 أيام وبعد أن أجرت فحص السونار تأكدت من حدوث الحمل منذ تسعة أسابيع وثلاثة أيام وكان يتكرر ذلك معها حتى نهاية الحمل، وفى حملها الثاني كان من نفس النوع ولكن استمر نزول الدم لأول ثلاثة أشهر فقط.

  • التجربة الثانية:

تحكي سيدة أخرى أنها حامل الآن في الشهر الثالث ولم تتأكد من حدوث الحمل إلا بعد الشهر الأول عن طريق فحص الدم، حيث استمر معها نزول الدم في الشهر الأول والثاني لمدة 6 أيام في كل مرة وكانت تعاني من الإرهاق في هذه الفترات ولا يزال جنينها في حالة صحية حتى الآن.

إقرء أيضاً:

 

Heba Mohamed

دكتورة بشرية مهتمة بكتابة المقالات المعلوماتية لتبسيط الطب والمساعدة في زيادة الوعي لدي الأفراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
كل الحقوق محفوظة لموقع سبراكلينكس