الطب البديل والعلاج بالأعشاب الطبيعية

أشهر وأهم طرق علاج الجيوب الأنفية بالعسل

تقرء خلال هذه المقالة عن أهم طرق علاج الجيوب الأنفية بالعسل والخلطات الطبيعية المرتبطة بالعسل التي يمكن إستخدامها للتخفيف من إلتهابات الجيوب الأنفية.
الجيوب الأنفية هي فتحات بعظام الوجه تعمل علي إنتاج المخاط الذي يحمي الأنف وينقيها من السموم التي قد تؤذي الجيوب وتسبب الالتهابات والميكروبات ومن الممكن أن تصل إلي حساسية الجيوب الأنفية.
يوجد العديد من الأعراض المختلفة التي يسببها التهاب الجيوب الأنفية من أهم هذه الأعراض:

• إرتفاع درجة حرارة الجسم.
  • إنتفاخ الوجه في معظم الوقت.
  • سعال وإلتهاب في الحلق.
  • صداع مزمن وآلام في الوجه.
  • ألم في الأسنان والأذنين.
  • تغير لون المخاط وإنسداد في الأنف وصعوبة التنفس.

علاج الجيوب الأنفية بالعسل

العسل الطبيعي هو من أفضل الأدوية الطبيعية التي يستخدمها الأنسان منذ مئات السنين، فهو قاتل للميكروبات والبكتيريا والفطريات داخل الجسم وله العديد من الفوائد التي يمكنها علاج التهاب الجيوب الانفية منها:

• يُعد العسل مضاد حيوي فعال لتخفيف إلتهابات الجيوب الأنفية.
  • يُقلل العسل من الإلتهاب والإحتقان الأنف بطريقة طبيعية.
  • يعمل العسل كمطهر عام للجيوب الأنفية ويخلصها من البكتيريا والفيروسات.
  • العسل يقوي المناعة ويقتل الجراثيم التي لا يقدر عليها المضادات الحيوية كما إنه يهدئ من السعال وآلام الزور.

طرق علاج الجيوب الأنفية بالعسل

هناك العديد من الوصفات المكونة من العسل وبعض المكونات الأخرى الفعالة في الحد من إنتشار البكتيريا الأنف المُسببة للإلتهابات والتورم إليك بعض الطرق المتبعة من أجل علاج الجيوب الأنفية بالعسل وتشمل:

علاج الجيوب الأنفية بالعسل

العلاج بالعسل والثوم

الثوم غني عن التعريف حيث أن له فوائد لا تُعد وتحصى في قتل البكتريا وطرد السموم من الجسم حيث يعتبر مضاد حيوي طبيعي للجسم،
سنقوم بإحضار ملعقتين من عسل النحل الطبيعي ونقوم بخلطهم مع 4 فصوص ثوم مطحونين ويتم تناول هذا الخليط قبل الوجبات ب 5 دقائق فقط أو بإمكانك إضافة زيت الزيتون إلي خليط الثوم المطحون والعسل إلي الخبز المقرمش.

العلاج بالزنجبيل والعسل

بسبب إحتواء الزنجبيل على بعض الزيوت الطيارة القوية والفعالة في إزالة المخاط المكون بالأنف مما يحسن من حالة التنفس فإن مزجه مع العسل لعلاج الجيوب الأنفية هي فكرة ممتازة.
أحضر ملعقة صغيرة من كل من الزنجبيل المطحون والعسل الخام وعصير الليمون وقم بإضافة كوب من الماء المغلي ثم التقليب يمكنك شرب هذا الخليط دافئا مرتين يوميا لأفضل النتائج، يُمكنك إضافة الكركم والقرفة والشطة إلي هذا المشروب.

العلاج بالعسل وخل التفاح

خل التفاح له دور فعال في تخفيف إنسداد الأنف كما يعمل على قتل الجراثيم بالأنف، طريقته سهلة كوب من الماء المغلي ونذوب به ملعقة كبيرة من العسل ونضيف ملعقتين من خل التفاح ونقلبه جيداً ويُشرب 3 مرات يومياً.
إقرء:

العلاج بالعسل والليمون

الليمون غني بفيتامين c المسؤول عن تقوية المناعة ومضاد طبيعي للجراثيم.
يُمكنك إستخدام معلقة من العسل وملعقتين من عصير الليمون الطازج وتذويبها في كوب ماء مغلي، كما يُمكنك إستخدام عصير الليمون مع العسل وخل التفاح والزنجبيل لتحضير مشروب قوي في علاج التهاب الجيوب الأنفية.

العلاج بالعسل المانوكا

عسل المانوكا يستخرج من شجرة المانوكا بنيوزيلندا وهو مليء بالفيتامينات والمعادن الصحية.
يُمكنك تناول ملعقة من عسل المانوكا صباحا قبل الإفطار، ويُمكنك إضافة ملعقة من عسل المانوكا إلي كوب ماء مغلي وشربه مرتين يومياً للقضاء على أى التهابات بالجيوب الأنفية.

العلاج بالعسل والزبيب

بسبب إحتواء الزبيب علي كميات كبيرة من فيتامين E المفيد لصحة الجسم فإنه علاج فعال لقتل الميكروبات الموجودة بالجيوب الأنفية،
يُمكنك نقع 7 حبات من الزبيب في نصف كوب ماء ليلاً وتركها إلي الصباح ثم إضافة ملعقة كبيرة من العسل علي المنقوع والقيام بشربه يومياً للتخلص من التهابات الجيوب الأنفية.
مقالة مشابهة: