ما هو مرض السيلان الجنسي

ما هو مرض السيلان الجنسي ؟

السيلان هو مرض يتم نقله جنسياً وذلك عن طريق العلاقة الجنسية بين الرجل والمرأة، ينتج هذا المرض نتيجة للإصابة بنوع مُعين من العدوي البكتيرية والتي يُطلق عليها إسم “النيسيرية البنية”.
مرض السيلان
وتُصيب مثل هذه الأنواع من العدوي المناطق الدافئة من الجسم وتشمل تلك المناطق التالي:

• قناة مجري البول والتي بدورها تقوم بتوصيل البول إلي المثانة البولية.
  • العينين.
  • المهبل عند المرأة.
  • فتحة الشرج عند الرجل.
  • الجهاز التناسلي للأنثي والذي يشمل قناة فالوب، وعنق الرحم والرحم.

ينتقل مرض السيلان كعدوي من شخص لأخر من خلال أما الفم أو فتحة الشرج وذلك عند إقامة علاقة جنسية بين الرجل والمرأة.
تؤكد العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يُمارسون علاقات جنسية كثيرة ولا يحرصون علي إرتداء الواقي الذكر هم أكثر عرضة للإصابة بالمرض مُقارنة بغيرهم من الأشخاص.
لذلك فإن الحرص علي إقتصار إقامة العلاقة الجنسية مع الشريك فقط هو أفضل خيار للوقاية من المرض، تناول الكحول بصورة مُفرطة وتعاطي المخدرات والحقن المُخدرة التي تؤخذ عن طريق الوريد هو من الأسباب لزيادة فرصة الإصابة بمرض السيلان.

اعراض السيلان

عند إصابة الفرد بالمرض تستغرق الأعراض فترة زمنية من يومين إلي 14 يوم لتبدء الأعراض في الظهور بوضوح علي الفرد، وبالرغم من ذلك فإن أغلب المُصابين بمرض السيلان
لا تظهر عليهم الأعراض ولكن مثل هؤلاء الأشخاص الذين لا يظهر عليهم أي أعراض يلعبون دوراً كبير في نقل العدوي إلي الشركاء وذلك أثناء العلاقة الجنسية.
مرض السيلان

اعراض مرض الزهري الجنسي عند الرجال

غالباً لا تظهر أعراض المرض عند الرجال أبداً أو يستغرق ظهورها بصورة ملحوظة عدة أسابيع.

• الإحساس بحرقان شديد وألم أثناء التبول وهو أول الأعراض ظهوراً عند الرجل.
  • وجود إلحاح كبير عند الحاجة إلي التبول.
  • خروج صديد يأخذ اللون الأصفر أو الأخضر من القضيب.
  • وجود ورم شديد وإحمرار في فتحة القضيب.
  • وجود التهاب في الحلق وإستمراره.
  • تورم الخصيتين ووجود ألم فيها.

عند اللجوء لعلاج المرض فإن الأعراض ستبدء في الإختفاء ولكن العدوي نفسها تستغرق غدة أسابيع للإختفاء من الجسم بصورة كاملة، وفي بعض الحالات
ولكن النادرة والغير شائعة يستمر في الجسم والذي ينتج عنه ضرر للجسم وبالأخص قناة مجري البول والخصيتين وقد يصل الألم إلي المستقيم.

اعراض مرض الزهري عند النساء بالصور

النساء مثل الرجال قد لا تظهر عليهم أي أعراض ولا تكون تلك الأعراض ظاهرة مُقارنة ببعض أعراض الأمراض الأُخري وتتشابه تلك الأعراض مع بقية الإلتهابات الأُخري وتكون تلك الأعراض في الغالب خفيفة.
وبسبب هذا فإن تحديد أن هذه الأعراض هي مُرتبطة بمرض السبلان ولكن أهم تلك الأعراض التي تظهر في النساء هي الإلتهابات البكتيرية والخميرة المهبلية الشائعة وهناك بعض الأعراض الأخري والتي تشمل:

• خروج مياه خضراء من المهل.
  • الإحساس بألم شديد وحرقان عند التبول.
  • الحاجة إلي التبول بطريقة أكثر من الطبيعي.
  • وجود إلتهاب في الحلق.
  • وجود ألم شديد عند العلاقة الجنسية مع الزوج.
  • وجود ألم حاد في منطقة أسفل البطن.
  • إصابتها بالحمي.

حقائق سريعة عن مرض السيلان

• سبب إنتقال المرض بشكل أساسي هو بكتيريا النَيْسَرِيّة البُنِّيّة (Neisseria gonorrhoeae).
  • يُمكن إنتقال المرض من الأم إلى جنينها وذلك أثناء فترة الولادة.
  • يُمكن الإصابة بـ مرض السيلان والكلاميديا هو عبارة عن مرض ينتقل جنسياً ويُصيب الجهاز التناسلي في وقتٍ واحد.
  • إذا لم يتم علاجه، يُمكن أن يزيد المرض من خطر تعرض الشخص للإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية (HIV).
  • المصدر: مقالة مرض السيلان من موقع موثق

‫4 تعليقات

1. لو سمحت يا دكتور انا نحيفه جدا بتمنا من حضرتك اسم نوع من الأقراص لكي أسمن قرأت قبل ذلك عن حبوب الخميرة هل هي مضره