الادوية الطبية واستعمالاتها

هل يمكن إستخدام ليريكا لعلاج عرق النسا ؟

أسماء أدوية لعلاج عرق النسا
أسماء أدوية لعلاج عرق النسا
ليريكا لعلاج عرق النسا أحد المصطلحات الطبية المشهورة حيث تم وصف الدواء بصفته مسكن قوي للألم في علاج الألام المُصاحبة لمشكلة عرق النسا وسوف نحاول في هذه المقالة إستعراض كافة المعلومات حول دواء ليريكا لعلاج عرق النسا.
عرق النسا هو عبارة عن الألم الذي ينتقل من أسفل ظهرك إلى أسفل ساقك وهو شائع للغاية ويؤثر على ما يصل إلى 40% من البالغين، ولكن هناك الكثير من المعلومات المتضاربة حول الأدوية التي تعمل بشكل أفضل لتخفيف الألم.
تعد كل من Lyrica (pregabalin), Neurontin (gabapentin), and Neurontin + Elavil (amitriptyline مسكنات ألم شائعة، ولكن إليك ما يقوله البحث عن أي منها.
عرق النسا هو مصطلح ألم يشع من أسفل الظهر إلى أسفل أو جانب ساقك وأحياناً بالوخز السبب الأكثر شيوعاً لعرق النسا هو إنتفاخ أو إنزلاق غضروفي.
على غرار أي ألم مزمن في أسفل الظهر فإن أول مكان للبدء هو العلاج الطبيعي ومضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية التي لا تستلزم وصفة طبية “الأدوية المضادة للالتهابات غير الستيرويدية” مثل النابروكسين والإيبوبروفين. ولكن عندما لا يكون ذلك كافياً ما هو الخيار الأفضل التالي وهل يمكن إستخدام ليريكا لعلاج عرق النسا ؟

ليريكا لعلاج عرق النسا

ليريكا لعلاج عرق النسا
ليريكا لعلاج عرق النسا
بينما ثبت أن Lyrica يساعد في آلام الأعصاب لدى مرضى السكري ألا وهو إعتلال الأعصاب السكري إلا أن دراسة حديثة عن عرق النسا الحاد كانت محبطة.
أولاً أظهر أن Lyrica لمدة ثمانية أسابيع لم يخفف الألم الوركي بشكل أفضل من الدواء الوهمي، حيث بدأ المرضى في الدراسة بجرعة 75 مجم مرتين في اليوم “150 مجم يومياً” ثم زادوا هذه الجرعة إلى 600 مجم كحد أقصى يومياً.
بالإضافة إلى ذلك إرتبط ليريكا لعلاج عرق النسا بمعدلات أعلى من الآثار الجانبية والأحداث السلبية من الدواء الوهمي.
ماذا عن Lyrica لأولئك الذين يُعانون من عرق النسا المزمن والمعروف بأنه ألم لأكثر من ثلاثة أشهر في دراسة أخرى إستجاب معظم المرضى الذين يُعانون من عرق النسا المزمن في البداية لعلاج Lyrica، لكن هذه الإستجابة تلاشت مع مرور الوقت ولم تكن أفضل من طرق العلاج الأخري.
لذا فإن ليريكا لعلاج عرق النسا ليس جيداً جداً.
إقرء:

نيورونتين “جابابنتين”

لا توجد دراسات بحثية وجهاً لوجه تقارن Lyrica بـ gabapentin لألم عرق النسا ومع ذلك تم دراسة جابابنتين لعرق النسا المزمن وأظهر فعالية أكبر في تقليل الألم، لذا Neurontin لعرق النسا فإنها تستحق المحاولة.

نيورونتين “جابابنتين” + إيلافيل “أميتريبتيلين”

 
أخيراً تمت دراسة إضافة Elavil إلى Neurontin في الأشخاص الذين يُعانون من عرق النسا المزمن بالإضافة إلى مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية،
تم إعطاء الأشخاص إما أميتريبتيلين “10-50 مجم في اليوم” أو جابابنتين “900 مجم في اليوم” أو كليهما.
الدوخة والدوار إلى جانب الشعور بالنعاس كانت شكاوى شائعة لدى أولئك الذين يتناولون جابابنتين، على الرغم من أن جابابنتين ساعد في تحسين الألم.
كان جابابنتين بالإشتراك مع أميتريبتيلين أكثر فعالية في 56% من المرضى، على الرغم من توقف أكثر من الثلث عن تناول جابابنتين بسبب الآثار الجانبية.
لذا Neurontin + Elavil لعرق النسا فإنها تستحق المحاولة.

لا تبدء في إستخدام أي دواء دون الرجوع إلي الطبيب المعلومات المذكورة هي مجرد معلومات إسترشادية

مقالات مشابهة:

 

المصدر
Lyrica vs. Gabapentin: Which is Better for Sciatica Pain?

Hamdy Said

طبيب علاج طبيعي مهتم بتقديم محتوي مفيد يُساهم في نشر الوعي والمساهمة في النهوض بالمحتوي العربي في المجال الطبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
كل الحقوق محفوظة لموقع سبراكلينكس