العلاج الطبيعي

فحص الرباط الصليبي للركبة

فحص الرباط الصليبي للركبة هو إختبار ضروري في الكثير من الأحيان خصوصاً عند لاعبين كرة القدم كون إصابة الرباط الصليبي هي شبح يُهدد أي لاعب خلال مسيرته في الملاعب.

حيث تُعتبر إصابة الرباط الصليبي للركبة بمثابة إعلان بإنتهاء الموسم الكروي للاعب كون اللاعب يحتاج إلي إجراء عملية جراحية وبعد ذلك الخضوع لجلسات تأهيلية لفترة زمنية طويلة حتي يتمكن من إستعادة مستواه قبل الإصابة والرجوع إلي الملاعب وممارسة الرياضة بصورة طبيعية.

فحص الرباط الصليبي للركبة يكون عن طريق سؤال الشخص المُصاب عن

مجموعة من الأعراض والتي تكون أهمها أن ركبته تقوم بخونه بمعني أنها غير قادرة علي تحمل وزن جسمه كما كان في السابق وتعرضه للسقوط في كثير من الأحيان.

إختبارات فحص الرباط الصليبي للركبة

فحص الرباط الصليبي للركبة
فحص الرباط الصليبي للركبة

عدد إختبارات فحص الرباط الصليبي للركبة هي أربعة إختبارات حيث تقوم

بالكشف عن الرباط الصليبي سواء الأمامي أو الخلفي وتشمل تلك الإختبارات التالي:

فحص الرباط الصليبي للركبة الأمامي

اختبار لاكمان Lachman’s test

اختبار لاكمان Lachman's test
اختبار لاكمان Lachman’s test

يتم إجراء هذا الإختبار مع المريض وهو مستلقي علي ظهره وركبته مثنية بمقدار يتراوح ما بين 20-30 درجة حيث يقوم الطبيب بالإمساك بالجزء البعيد من عظمة الفخذ من الجانب الجانبي الخارجي،

اليد الثانية تقوم بالإمساك بفحص عظمة الساق من الجزء الجانبي الداخلي ويبدء الطبيب في تحريك عظمة الفخذ وعظمة الساق في إتجاه عكس بعضها البعض إذا كان الرباط سليماً فإن العظمتين سيصلان لنقطة نهاية عندها لا يمكن زيادة الحركة عن ذلك وهذا يدل علي أن الرباط الصليبي الامامي سليم.

في حالة إذا كان الرباط فيه تمزق فعند القيام بتحريك العظمتين عكس بعضهما البعض فإنهما يتحركا بكل حرية بدون وجود نقطة نهاية أو يحدث زيادة في مقدار التحرك الخاص بعظمة مقارنة بالجزء الغير مصاب.

اختبار الدرج الأمامي Anterior Drawer test

اختبار الدرج الأمامي Anterior Drawer test
اختبار الدرج الأمامي Anterior Drawer test

يتم إجرائه والمريض مستلقي علي ظهره وركبته مثنية 90 درجة حيث يقوم الطبيب بوضع كلا يديه حول الجزء العلوي من عظمة الساق وكل الإبهامين علي منطقة هضاب قصبة الساق الأمامية anterior tibial plateaus،

يقوم الطبيب بسحب عظمة الساق بسرعة إلي الأمام دون دوران وسيشعر الطبيب بوجود نقطة نهاية تعيقه عن زيادة الحركة مما يدل علي سلامة الرباط في حالة عدم وجود نقطة نهاية تعيقه عن زيادة مدي الحركة فمعني هذا حدوث تمزق في الرباط الصليبي الأمامي.

اختبار التحول المحوري Pivot Shift test

اختبار التحول المحوري Pivot Shift test
اختبار التحول المحوري Pivot Shift test

يتم إجراء هذا الإختبار والمريض مستلقي علي ظهره ومرتاح حيث يجب أن يتم فرد الركبة بشكل كامل ويكون مفصل الورك مثنياً بدرجة 30،

يد أحد الفاحصين تحمل كعب قدم الساق لفحصها وتقع اليد الأخرى للطبيب على الجانب الجانبي لعظمة الساق مع المشط الخامس بالقرب من رأس عظمة الشظية.

من وضع البداية يمسك الفاحص الجزء السفلي من الساق ويقوم بتحركيها في إتجاه الداخل ويثني الركبة ببطء أثناء وضع قوة دوران داخلية على عظمة الساق القريبة.

يُعتبر الإختبار إيجابياً في حالة الجزء القريب من عظمة الساق غير مستقر ويتحرك في إتجاه الأمام علي عظمة الفخذ بمقدار حوالي 30 درجة.
 
فحص الرباط الصليبي للركبة الخلفي

اختبار الدرج الخلفي Posterior Drawer Test

اختبار الدرج الخلفي Posterior Drawer Test
اختبار الدرج الخلفي Posterior Drawer Test

يتم إجراء الإختبار والمريض مستلقي علي ظهره وركبته مثنية بـ90 درجة ويتم إجراء الإختبار بنفس كيفية الإختيار السابق لكن يقوم الطبيب بتغيير مواضع وضع يديه.

اختبار التحول المحوري العكسي Reverse pivot shift test

يتم إجراء هذا الإختبار مع ثني الركبة إلى ما يقرب من 80 درجة إلي 90 درجة مع وجود قوة استدارة خارجية ودوران مفروض على الركبة.

في هذا الموقف سيتم خلع عظمة الساق بشكل جانبي لإختبار إيجابي ثم يتم تمديد الركبة.

إذا تم خلع عظمة الساق الخلفية بشكل جانبي فإن الحزام الحرقفي سيقلصه عندما ينتقل من الثني إلى تمدد الركبة ويمكن أن يحدث إنخفاض واضح في عظم الساق على عظم الفخذ.

إقرء:

Hamdy Said

طبيب علاج طبيعي مهتم بتقديم محتوي مفيد يُساهم في نشر الوعي والمساهمة في النهوض بالمحتوي العربي في المجال الطبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
كل الحقوق محفوظة لموقع سبراكلينكس