العمليات الجراحية الكبرى والصغرى

عمليات تكميم المعدة .. 5 جراحات تمكنك من خسارة الوزن

في ظل ازدياد مشاكل السمنة المفرطة وتنوع جراحات خسارة الوزن وبالأخص عمليات تكميم المعدة، والتي يناسب كل نوع منهم ، وفي هذا المقال سنتكلم عن أنواع عمليات التكميم وما هو مناسب منها لحالة مريض البدانة المفرطة لخسارة الوزن بكل سهولة.

عمليات تكميم المعدة

وتعتبر عمليات تكميم المعدة هي أكثر عمليات السمنة شهرة إذ تساعد على خسارة 60% من الوزن الزائد تقريبًا خلال العام الأول من الجراحة،  إذ يقوم الطبيب المعالج باقتصاص نسبة 85% من حجم المعدة ككل من أجل خسارة الوزن بعد التكميم.

طريقة إجراء عمليات التكميم

تعتبر عمليات التكميم من أكثر عمليات السمنة التي تحتاج دقة في إجراءها إذ يقوم  الطبيب المعالج باقتصاص من 75 إلى 85% من حجم المعدة تقريباً وتدبيس الجزء المتبقي على شكل أنبوب طويل ما يقلل نسبة الطعام التي يكتسبها الجسم.

ويقوم الجراح خلال العملية باستئصال ما يعرف باسم هرمون الجوع، والذي يساعد المريض على الاحساس بالشبع الدائم، أو بمجرد أقل القليل من الأطعمة، ما يسهل من عملية التخسيس لدى مريض السمنة المفرطة.

أنواع عمليات التكميم

عمليات تكميم المعدة تتعدد أنواعها إذ أنها ليست متوقفة عند نوع معين من العمليات بل هي عبارة عن  5  جراحات مختلفة نسردها عليكم بالتفصيل.

عملية التكميم العادي

  • عملية التكميم العادية هي عبارة عن استئصال 85% من حجم المعدة ككل وتدبيس الجزء المتبقي على شكل أنبوب طويل يشبه الكم أو ثمرة الموز، ولهذا سميت باسم عملية التكميم.
  • ويتم استخدام الدباسات العادية في عملية تكميم المعدة والأدوات الطبية العادية غير المتطورة، لذا يجري الطبيب بالبطن حوالي 4 فتحات من من أجل إجراء قص المعدة واستئصال الجزء الزائد.

عملية تكميم المعدة البكيني

  • عملية تكميم المعدة البكيني أو  عملية التكميم البكيني، أو جراحة تكميم المعدة التجميلية فجميعها مسميات لعملية قص المعدة عند خط البكيني، والتي تشتهر بأنها لا تترك وراءها أية جروح أو ندوب ممكن أن تظهر فيما بعد.
  • وتعتبر عملية التكميم البكيني لها عدة شروط، أهمها ألا يقل سن المتكمم عن 18 عام، وفيها يتم عمل فتحات  الجراحة عند خط البكيني بجروح لا تتخطى 2 سم لا تترك ندوبًا بعد ذلك.

عملية التكميم المعدل

  • تعتبر عملية تكميم المعدة المعدلة من أكثر العمليات طلباً، حيث أنها تتميز عن عمليات تكميم المعدة الأخرى حيث يتم إضافة حلقة سيلكون أعلى منطقة المعدة لمنعها من التمدد مرة أخرى بعد إجراء عملية التكميم.
  • وتعتبر عملية التكميم المعدل من أكثر عمليات السمنة إنتشاراً لأنها تحتفظ بشكل المعدة وتمنعها من التمدد بفضل الحلقة السيليكون التي يضعها الطبيب أعلى المعدة، ويتحكم في قطرها حسب رغبة المريض الصحية وراحته، وتعد أكثر عمليات التكميم تكلفة.

عملية التكميم الدقيق

  • عملية التكميم الدقيق أو عمليات التكميم بالمنظار، هي أشهر جراحات السمنة في الوقت الحالي، وذلك بسبب دقة إجراء عملية تكميم المعدة الدقيقة،
  • واستخدام الأدوات الطبية الجراحية المتطورة وهي المناظير الطبية والتي تمكن الطبيب من خروج العملية بنتائج أفضل.
  • وبتم إجراء عملية التكميم الدقيق عن طريق عمل 4 فتحات بالبطن لا يتخطى عمق الجرح منهم 1 سم،
  • ما يؤدي إلى عدم ترك جروح أو ندوب ويقلل من الألم الناتج عن عمليات تكميم المعدة، وعن طريق تلك الفتحات يتم استئصال الجزء المراد من البطن وتدبيس المعدة بعد ذلك.

عملية تكميم المعدة بالمناظير الروبوتية

  • وتعرف تلك العملية باسم جراحة التكميم الروبوتية أو عملية تكميم المعدة عن بعد أو عمليات التكميم بالروبوت، وينطبق عليها جميع إجراءات عملية التكميم، ولكن بجودة ودقة أعلى حيث تتم بالكامل عن طريق الروبوت الجراحي، ويتحكم فيه الطبيب المعالج عن بعد.
  • ويتميز التكميم الروبوتي بإعطاء الطبيب رؤية رباعية الأبعاد ما يمكنه من رؤية معدة المريض بالكامل، كما أنه يقلل من الأدوات التي تدخل إلى بطن المريض،
  • حيث يشتمل التكميم الروبوتي على أداة القص والمكواة والدباسة في آن واحد ، كما أنها تقلل من حجم المتواجدين في غرفة العمليات من العنصر البشري، علاوة على زيادة دقة الجراحة عن المناظير العادية.

    ودخلت تقنية المناظير الروبوتية في عمليات السمنة بمصر عن طريق الدكتور محمد ضياء سرحان أستاذ جراحات ومناظير السمنة بكلية طب القصر العيني،

  • وأجريت أول عملية تكميم على فتاة تبلغ من العمر 19 عام ووصل وزنها إلى 115 كيلو جرام، وأعلن عن نجاح العملية نجاحاً ساحقاً.

إقرء أيضاً:

Hamdy Said

طبيب علاج طبيعي مهتم بتقديم محتوي مفيد يُساهم في نشر الوعي والمساهمة في النهوض بالمحتوي العربي في المجال الطبي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
كل الحقوق محفوظة لموقع سبراكلينكس