الطب البديل والعلاج بالأعشاب الطبيعية

عسل مانوكا النهدي Manuka Honey

عسل مانوكا النهدي هو أحد منتجات العسل الطبيعية التي تباع في الصيدليات الطبية بشكل خاص صيدلية النهدي المشهورة جداً وبشكل كبير داخل دولة السعودية لذلك تم تسميته بمصطلح عسل مانوكا النهدي.

منتج العسل في الأساس ينتمي إلي دولة إستراليا ونيوزيلندا وتم تسميته بالمانوكا نسبة إلي أن النحل المسئول عن إنتاج العسل يقوم بإنتاجه عن طريق الطيران والتغذي علي أشجار المانوكا ويمتلك بشكل عام فوائد في محاربة الإلتهابات والجروح لما يمتلكه من خصائص مضادة للبكتيريا تم إثباته في القرن التاسع عشر.

فوائد عسل مانوكا النهدي

عسل مانوكا مثل أي عسل آخر يحتوي على نسبة عالية من السكر مع 12 جرام لكل 15 جرام “2 ملعقة صغيرة”، وهو منخفض الدهون والألياف والبروتين مع أقل من 0.5 جرام على التوالي. لا يوجد محتوى ملح يذكر في عسل مانوكا حيث توفر ملعقتان صغيرتان حوالي 49 سعرة حرارية.

في حين أن عسل مانوكا هو سكر فهو سكر بسيط على عكس السكر المكرر الذي هو السكروز وهذا من شأنه جعل موضوع إمتصاص الطاقة أسهل بكثير ولكن له أيضاً مزايا غذائية عن السكريات الأخرى مما يوفر مغذيات أخرى.

يحتوي على بعض الأحماض الأمينية وهي في الأساس كتل بناء بروتينية تساهم في النمو والوظيفة وفيتامينات ب التي لها العديد من الأدوار بما في ذلك إطلاق الطاقة من الطعام والكالسيوم للعظام والأسنان القوية والحديد لإنتاج صحي لخلايا الدم الحمراء،

والبوتاسيوم الذي يساعد تعمل عضلة القلب بشكل صحيح، والزنك لشفاء الجروح ومعالجة المغذيات الكبيرة من طعامنا.
هناك العديد من الإدعاءات الصحية المتنوعة حول عسل مانوكا حيث تعتمد بعض هذه الدراسات على دراسات محدودة النطاق والتي لا يمكن إستخدامها،

على الرغم من أنها واعدة لإستخلاص إستنتاجات صارمة حول الإستخدام السريري لعسل مانوكا فقم بالتحقق دائماً مع طبيبك العام أو أخصائي صحي آخر إذا كنت قلقاً بشأن الأعراض.

هل يساعد عسل مانوكا النهدي على التئام الجروح ؟

عسل مانوكا النهدي
عسل مانوكا النهدي

حاز عسل مانوكا النهدي علي شهرة واسعة لما يمتلكه في تركيبته وخصائصه الطبية مواد مُساعدة في عملية إلتئام الجروح لأنه عند وضعه بصورة مباشرة على منطقة الجرح فإنه يبدء في تسريع وتحسين عملية الشفاء وتقليل درجة الألم لدرجة أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أصدرت المواقفة عليه كخيار طبي مقترح للجرح العلاج في عام 2015.

يمتلك العسل مجموعة من الخصائص الطبية المتنوعة والتي تشمل أنه مادة مضادة للأكسدة ومضادة للإلتهابات المختلفة ويعمل علي قتل الميكروبات،

لذلك فإن إستخدامه علي الجروح قد يُفيد في عملية تجديد الخلايا ونمو خلايا جديدة بدل من الخلايا التالفة والجروح السطحية والحروق السطحية أيضاً والقروح السكرية وقروح جفن العين كل هذا يظهر بشكل خاص بعد العمليات الجراحية.

قد يُفيد أيضاً في الوقاية من الإصابة بقرحة المعدة عن طريق خصائصه المضادة للإلتهابات وكما أنه يوفر إمكانات مثل البريبايوتك،

الذي يحتوي على طعام غير قابل للهضم يعرف باسم oligosaccharide، مما يُساعد على تحسين مستويات البكتيريا “الجيدة” في نظامنا الهضمي بما في ذلك بكتيريا bifidobacteria و lactobacilli.

بالإضافة إلى ذلك هناك بعض الأدلة على قوة عسل مانوكا النهدي للمساعدة في علاج إلتهابات الأمعاء الأخرى من السلالات مثل المِطَثيَّة العسيرة، والتي تم ربطها بحالات مثل إلتهاب القولون وكذلك الجرثومة الملوية البوابية التي يُمكن أن تُسبب القروح والإرتجاع الحمضي.

ما هو الحجم الطبيعي والصحي من عسل مانوكا ؟

بحد أقصى ملعقتين صغيرتين في اليوم وذلك بحجم 15 جرام هو جزء جيد من عسل مانوكا، حيث أنه يتمتع بالعديد من الفوائد الصحية المثيرة للإعجاب إلا أنه لا يزال يحتوي على نسبة عالية من السكر.

إذا كنت تستخدم عسل مانوكا كجزء من نظام غذائي متوازن فحاول رشه على العصيدة أو الشوفان طوال الليل أو اللبن الطبيعي.

هل عسل مانوكا أمن للجميع ؟

العسل آمن لمعظم البالغين ومع ذلك يجب تجنبه إذا كان لديك حساسية من العسل أو النحل.
يحتاج مرضى السكري أيضاً إلى توخي الحذر حول مستويات السكر في الدم عند تناول عسل مانوكا حيث أنه يحتوي على نسبة عالية من السكر.
تنصح NHS أيضاً بعدم إعطاء العسل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن عام واحد لأنه يحتوي أحياناً على بكتيريا يمكن أن تسبب مرضاً خطيراً عند الرضع.

أنواع وأسعار عسل مانوكا النهدي

  • عسل مانوكا النهدي 850 ويبلغ حجمه 250 جرام ويبلغ سعره 408.50 ريال سعودي علي صيدلية النهدي.
  • عسل مانوكا 550 النهدي بحجم 250 جرام ويبلغ سعره 319 ريال سعودي علي موقع صيدليات الدواء.
  • عسل مانوكا+1000 النهدي يبلغ حجمه 250 جرام ويبلغ سعر هذا الحجم 471.50 ريال سعودي علي موقع صيدلية النهدي.
  • عسل مانوكا 300 النهدي بسعر 204.75 ريال سعودي.

مقالة ذا صلة:

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
كل الحقوق محفوظة لموقع سبراكلينكس