الادوية الطبية واستعمالاتها

سعر دواء اولانزابين في السعودية

سعر دواء اولانزابين الذي يعد من أشهر العلاجات الدوائية للأمراض النفسية التي يصفها الأطباء في حالات مثل مرض الذهان وغيره من الأمراض النفسية الاخرى التي من شأنها أن تجعل حياة الإنسان مضطربة،

وتؤثر على صحته الجسدية في كثير من الأحيان، تابع معنا وتعرف على دواعي استخدام هذا الدواء وموانع الاستعانة به إلى جانب التعرف على سعره الدقيق في السعودية.


دواعي استعمال دواء اولانزابين

نظرًا للتركيبة الدوائية التي يحظى بها هذا العقار الطبي فيلاحظ أنه يصلح لعدة استخدامات علاجية مختلفة، إذ يمكن الاعتماد عليه في علاج الأمور الآتية:

  • مرض الانفصام وهو مرض نفسي يصيب الأشخاص ويتم اكتشافه عبر الأعراض المصاحبة له والكشف الطبي النفسي الدقيق.
  • كما أنه دواء يلائم هؤلاء الأشخاص المرضى الذين يعانون من اضطرابات واضحة في المزاج وهو ما يعرف بالاضطراب القطبي.
  • ويناسب اولانزابين علاج أشد الحالات المرضية التي تعاني من أعراض الاكتئاب في الحالات المتأخرة، إذ ثبت فاعليته مع كثير من حالات الاكتئاب الصعب المتمكن من الأشخاص.
  • كما أنه من الأدوية الطبية النفسية التي يكثر استخدامها في علاج أعراض الهوس النفسي التي تأتي مصاحبة لأمراض آخر على شاكلة الانفصام وغيره من الأمراض.


الأثار الجانبية لإستخدام دواء اولانزابين

هناك بعض السلبيات التي قد تحدث في بعض الحالات العارضة التي تستخدم علاج اولانزابين أي كانت الحالة المرضية، إذ أن لذلك الدواء آثار جانبية لكنها قليلة الحدوث، ومن بين تلك الأعراض ما يلي:

  • يؤثر دواء اولانزابين على نسبة الكوليسترول في الدم فهو يعمل على رفعها كما يزيد من تراكم الدهون وبالتالي زيادة وزن الشخص المريض بشكل ملفت مع الوقت.
  • يؤثر على ضغط الدم إذ يؤدي إلى انخفاضه أحيانًا مما يشعر المريض بالهبوط بالإضافة إلى النعاس وقد يؤدي إلى دوخة وشعور بعدم الاتزان.
  • الدواء له تأثير أيضًا على الجهاز الهضمي قد يؤدي في بعض الأحيان إلى الإصابة بالامساك المزمن هذا بالإضافة إلى إمكانية رفع نسبة السكر بسببه في الدم.
  • ومن أخطر الآثار الجانبية والأضرار التي من الممكن أن تلحق بالمستخدم لذلك الدواء الإصابة بداء الصرع أو تعرض البنكرياس إلى نوع حاد من أنواع الالتهابات.

ولكي يتم تجنب تلك الآثار الجانبية خصوصًا الخطيرة منها التي قد ترافق دواء الاولانزابين فيجب أخذ الحيطة التامة عن الاستخدام والالتزام بتلك الجرعات التي يوصي بها الطبيب دون أي زيادة أو تضارب في المواعيد،

كما يفضل أن لا يتم اعطاء مثل هذا الداء للأطفال والحوامل لعدم أمان استخدامه معهم وبوجه العموم لا ينبغي تعاطي اولانزابين إلا بوصفة طبية.


سعر دواء اولانزابين في السعودية

  • أما عن سعر دواء اولانزابين في الصيدليات فيمكن القول إنه إذا كان بتركيز حوالي عشرة مللي جرام فإن تكلفته تبلغ ١٧٧ ريال سعودي وذلك بالنسبة إلى علبة الدواء التي تحتوي على قرابة الثلاثين قرص.
  • أما بالنسبة إلى الاولانزابين تركيز الخمسة مللي جرام وهو الأقل في قوة الفاعلية عن التركيز الذي ذكرناه سابقًا إذ يباع بمبلغ ٦٤ ريال سعودي، وبالنسبة إلى علبة الدواء تركيز ١٥ مللي جرام فإن سعرها أعلى بالتأكيد إذ تصل إلى حوالي ٣٦٤ ريال سعودي.

وفي الختام دواء اولانزابين من الأدوية التي يحذر استخدامها بدون مرجعية طبية نظراً لتأثيره الكبير على الصحة النفسية والجسدية وأي خطأ في استخدامه له أضرار وخيمة، ولكن في حال إتباع ارشادات الطبيب الخاصة باستخدام هذا الدواء فإنه يفيد في علاج أمراض نفسية كثيرة.

إقرء أيضاً:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
كل الحقوق محفوظة لموقع سبراكلينكس