الامراض السرطانية وعلاجهاقسم الامراض

اعراض سرطان الدماغ

سرطان المخ ؟ ما هي المخاطر التي يواجهها مرضى سرطان المخ ؟ اعراض سرطان المخ وعلاجه وكيفية تشخيصه ؟ .
هيا بنا لنأخذ جولة من خلال موقع سوبراكلينكس عبر قسم الامراض السرطانية في هذه المقالة لنتعرف علي كل أبعاد سرطان المخ .

سرطان المخ Brain cancer

سرطان المخ
سرطان المخ او سرطان الدماغ هو تكاثر خلايا غير طبيعية في أنسجة المخ .
ومن الرغم ان دائماً يسمي هذه الأورام بأسم عام وشامل “أورام المخ او أورام الدماغ ” وللتوصيح والتغلب علي اللغط وتوضيح الفكرة بشكل كامل لقارئنا العزيز
يجب أن يضع في باله أنه ليس كل الاورام التي تظهر في أي مكان بالجسم يتم إعتبارها وتصنيفها تحت تصنيف أورام سرطانية
ولكن يتم إستخدام  مصطلح سرطان المخ وغيره وذلك بهدف التعبير عن الأورام الخبيثة فقط.
تنمو الأورام الخبيثة وتتفشى بشكل مخيف جداً، وتقوم بالسيطرة علي خلايا سليمة بواسطة إحتلال مساحات معينة،
بدلاً من استخدام إمدادات الدم والمواد الغذائية للأنسجة السليمة.
فتلك الإمدادات تصل إلى الخلايا السرطانية مع العلم أنها أيضا تحتاج إلى إمدادات الدم والمواد الغذائية حتى تبقى علي قيد الحياة.
ومن الجدير بالذكر أن الأورام التي لا تنتشر بسرعة تسمى “أورام حميدة” وليست خبيثة.
ويذكر أيضاً أن الورم الحميد ليس خطير مثل الورم الخبيث، ولكن علي الرغم من هذا فإن الورم الحميد يؤدي إلى ظهور مشاكل مختلفة أيضاً في المخ.
وعادةً تكون ورم المخ اولية بمعنى أن الاورام السرطانية تظهر في الدماغ عندما ينحرف نوع معين من الخلايا وحينها تتكاثر تلك الخلايا بصورة غير طبيعية.
وعندما تبدأ هذه الخلايا الشاذة بالنمو فتتحول إلى كتلة أو ورم،
لذا تسمي هذا النوع بإسم “اورام المخ الاولية “، لأن مصدر تكوينها هى أنسجة المخ ويوجد عدة أورام أولية، وسنذكر فقط الأكثر شيوعاً منها :

1. الورم الديقى
  2. الورم السحائي
  3. ورم الغدة النخامية الحميد
  4. الأورام العصبية
  5. أورام الأديم الظاهر العصبي البدائية
  6. الورم النجمي
  7. ورم الدبقيات القليلة التغصن
  8. الورم البطاني العصبي

وتسمي هذه الأورام نسبة إلى نوع الخلايا الدماغية التي ببدء فيها الورم في التطور.

اعراض سرطان الدماغ

اعراض السرطان في الراس
في معظم اورام الدماغ لا تتسبب في ظهور أعراض، وأحياناً لا يتم إكتشاف المرض إلا بعد وفاة المريض وتشريح الجثة.
ولكن في بعض الأعراض التي تكررت مع معظم مرضى اورام الراس،
ولكن من الرغم من ذلك فمن الممكن أن تشير تلك الأعراض إلى مرض آخر وليس سرطان الدماغ.
لذا يجب عندما تشعر بهذه الأعراض أن تخضع لسلسلة إجراءات تشخيصية وعدد من الإختبارات للتأكد من كونك مريض بي سرطان الراس أم لا.
والاعراض التالية هى الأعراض الاكثر شيوعا مع مرضى سرطان المخ :

• صداع.
  • ضعف وهزال.
  • تشوش في الحركة.
  • صعوبة في المشي.
  • نوبات تشنجية.

أعراض سرطان المخ الأقل شيوعاً بين مرضى ورم الدماغ

• تغيير الحالة الذهنية.
  • شعور مستمر بالغثيان والقيء.
  • ضعف الرؤية.
  • صعوبة في التكلم.
  • تغييرات في القدرة العقلية والإدراك العاطفي.

تظهر هذه الأعراض مع غالبية مرضى ورم الرأس بشكل تدريجي جداً، إلى درجة أن المحيطين بالمريض سيلاحظونها  فى بداية الأمر .

تشخيص كانسر المخ

كانسر المخ
عند ذهابك إلى الطبيب المعالج،
في معظم الحالات سيطلب منك الطبيب عمل اجراء فحص التصوير المقطعي المعروف بإسم في اللغة الإنجليزية (Computed Tomography – CT ) للمخ.
وفي حالات أخرى يتم حقن يُطلق عليها إسم صباغ تباين في مجرى الدم؛ لتسليط الضوء علي المناطق الغير الطبيعية خلال إجراء المسح “scan”.
كما أن الطبيب لم يكتفي بذلك فقط فيقوم بطلب عمل بعض الفحوص المخبرية الروتينية؛
للتأكد من عدم اصابة المريض بأمراض أخرى .

علاج سرطان المخ الخبيث

وطرق علاج ورم المخ هي معروفة والأكثر شيوعاً المعالجة الجراحية، والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي،
ولكن تختلف برنامج العلاج من حالة إلى أخرى تبعاً الى حجم الورم.
“سرطان المخ مرض خطير ، لذا ساعدنا فى نشر التوعية علي مواقع التواصل الاجتماعى  ، ولاتنسي في كتابة رأيك في التعليقات”