اسباب الحمى الشوكية

ما هي الحمى الشوكية ؟

الحمى الشوكية مرض إلتهابى خطير، يصاب به الإنسان نتيجة عدوى جرثومية، فطرية، طفيلية، أو عدوى فيروسية وهى الأكثر شيوعآ، يقوم هذا المرض الخطير بالإلتهاب الحاد للأغشية المخية،
الحمى الشوكية
الواقية والمسئولة عن حماية النخاع الشوكى والدماغ، كما أن الفئة الأكثر تعرضاً للإصابة بمرض الحمى الشوكية هم الأطفال والمسنين وذو المناعة الضعيفة،
الإصابة تزيد نسبة حدوثها بالأماكن شديدة الإزحام وقد يؤدى إهمال معالجة هذا المرض مبكراً إلى الوفاة وأخيراً تم تصنبيف المرض كحالة طبية طارئة بسبب ما يسببه من إضطرابات للوعى.

اعراض الحمى الشوكية

فى بادئ الأمر قد تنخدع ف التمييز بين حمى السحايا والإنفلونزا نظراً لتشابه أعراضهم بالبداية فقط والأعراض لدى هذا المرض تنقسم إلي نوعين:

• الحمى الشوكية الفيروسية والحمى الشوكية البكتيرية.
  • الحمي البكتيرية: بالحديث عن الحمى الشوكية البكتيرية نجد أن من أهم أعراضها بالنسبه للأطفال التصرف بعدوانية بالإضافة إلى القئ المستمر.
  • غير عدم قدرته على الرضاعة وإرتفاع صوت بكاؤه بشكل ملحوظ كما يظهر الإعياء الواضح والتعب على الطفل وبالمراحل المتأخره للمرض تظهر ألام وتيبس بالرقبة.
  • بالنسبه للأطفال الأكبر سنآ يصاب الطفل بالصداع وحساسية الضوء والغثيان.
  • الحمى الفيروسية: أما بالنسبه إلى أعراض الحمى الشوكية الفيروسية فهى تُصيب الأطفال الأكبر سناً ذو العشر سنوات
  • ونسبة لا بأس منها من هم بمرحلة المراهقة، المحير بالأمر أن أعراضها متفاوتة بمعنى أدق إن كان المريض مُصاب بالغدة النكافية أو الحصبة فقد يأتى له اعراض السحايا عقب هذه الأمراض.

الاعراض العامة الظاهرة في الحمى الشوكية عند الاطفال

حمى السحايا

• إرتفاع حاد بدرجة الحرارة الجسم فوق مستوي درجة الجسم الطبيعية.
  • التشويش الذهنى.
  • الغضب والعصبية بشكل غير طبيعى وغير مبرر.
  • الصداع.
  • آلم بأسفل الرقبة.
  • تشنجات قد تؤدى إلى الإغماء.
  • الضعف العام.

اسباب التهاب السحايا عند الاطفال

التهاب السحايا عند الاطفال

• حدوث كسور داخل الجمجمة وذلك يُسبب التعرض للإصابة بامرض السحايا بسبب البكتيريا الخاص بهذا المرض مثل بكتيريا الليستريا، الهيموفيللس، نيموكوكاس، وميننجوكوكاس.
  • إلتهاب بكتيرى بمجرى الدم وتناول الأدوية الخاطئة أو الحساسية من دواء معين أو الإصابة بمرض السرطان.
  • غزو البكتيريا للغشاء المحيط بالدماغ مباشرة.

علاج التهاب السحايا

• أنصح من يهتمون بأمر المريض أن يتم عزله بالمستشفى، أما بالنسبة لطريقة العلاج فسوف تكون عن طريق إعطاء المريض
  • المضادات الحيوية من خلال الوريد لمدة تكون ما بين إسبوع إلى إسبوعين.
  • مدة علاج الحمى الشوكية من 7 إلى 10 أيام حسب نوع الحمى التى أصابت المريض.
  • الحمى التى أصابت المريض، فى حالة تأخير إعطاء العلاج المناسب للمريض يتعرض إلى مضاعفات ليست ببسيطة.