اعراض الجيوب الانفيه بالتفصيل

ما هو التهاب الجيوب الانفية ؟

التهاب الجيوب الانفية هو  ألم يُصيب الجزء الأمامي من الرأس تحديداً في المنطقة الواقعة بين العينين.
لا يتوقف حدوث الألم علي المنطقة بين العينين فقط ولكنه،
قد يشمل ألم في الجزء العلوي من الأسنان أو الإحساس بوجع وإنسداد في الأنف، كل هذه الأعراض هي عرض شائع للإلتهاب الجيوب الأنفية.
التهاب الجيوب الانفية

ما هي الجيوب الأنفية ؟

هي عبارة عن مناطق وفراغات الموجودة في الأنف وتكون مُبطنة بالأغشية المخاطية
ويمتلك معظم الناس أربع مجموعات من الجيوب الأنفية موزعين علي مناطق مختلفة في الجسم تلك المناطق هي:

• إثنين منهم موجودين في جبهة الإنسان تحديداً فوق العينين.
  • مجموعة أخري موجودة داخل عظام الخد.
  • وراء جسر الأنف.
  • مجموعة توجد وراء الأنف تحديداً وراء الدماغ يٌطلق عليها إسم الجيوب الأنفية الوتدية.

الجيوب الأنفية الموجودة عند كل شخص تشبه بصمات الأصابع بمعني
أنها تختلف من إنسان لأخر ومن الممكن عدم وجود جيوب أنفية أمامية عند بعض الناس.

ما هو التهاب الجيوب الانفية ؟

التهاب الجيوب الأنفية
هو عبارة عن إلتهاب يُصيب مجموعة من مجموعات الجيوب الأنفية الموجودة في مناطق مُتفرقة من الجسم
حيث تستخدم تلك الجيوب في المساعدة في خروج المخاط من الأنف إلي خارج الجسم وعبارة عن أجسام صغيرة علي شكل هياكل ويُطلق عليها إسم الأهداب.
كل مجموعة من مجموعات الجيوب الأنفية وظيفتها هو نقل الهواء من الخارج إلي الداخل أو العكس ونقل المخاط إلي خارج الجسم، عند إصابتها بالإلتهاب تُصبح تلك الجيوب حمراء، متورمة ومُلتهبة.

اعراض الجيوب الانفيه بالتفصيل

• التهاب الجيوب الأنفية يبدء في الغالب بحدوث التهاب يحدث نتيجة لإصابة الفرد بالبرد والإحساس بفوران في الأنف وحساسية شديدة،
  • كل هذه الهجمات سواء من الحساسية أو الإلتهاب أو غيرها ستتسبب في حدوث إنتفاخ في أنسجة الجسم.
  • الإحساس بالألم أو بالضغط أو بالإنسداد في الأنف ويكون هذا العرض في عدة مناطق وهي حول الوجه أو الأسنان وهو عرض شائع في معظم الناس.
  • معاناة الفرد من إفراز الأنف للسوائل والمخاطات الدائمة والتي تأخذ اللون الأصفر أو الأخضر.
  • معاناة الفرد من الحمي والسعال وإلتهاب الحلق.
  • معاناة الفرد من صعوبة في الشم والتذوق مع مع رائحة الفم الكريهة.
  • معاناة الفرد من الصداع والألم عند الإنحناء إلي الأمام.

التهاب الجيوب الأنفية الذي يستمر لفترة زمنية أكثر من ثلاث أشهر يُعتبر مُزمن، كل هذه الأعراض قد تكون بسبب البكتيريا أو إصابة الفرد بالحساسية، أورام الأنف الحميدة، وجود مشاكل في الجهاز المناعي أو معاناة الفرد من مشاكل في الأسنان.

التهاب الجيوب الأنفية الحميدة

إذا ظلت الجيوب الأنفية مُلتهبة لفترة كبيرة، تبدء الأغشية الخاصة بالجيوب الأنفية في الإلتهاب ويبدء سمكها في الزيادة وبسبب هذا التورم يبدء ورم الأنف الحميد في التكون ليكون ما يُشبه بعنقود العنب.
خروج هذا الإلتهاب من الجيوب الأنفية قد يؤدي إلي إنسداد الممرات الهوائية في الأنف.

مضاعفات التهاب الجيوب الأنفية

غالباً ما تكون أعراض التهابات الجيوب الأنفية عرض غير شائع الحدوث أو نادر جداً، قد تتسبب قطعة من العظام في فصل إتصال الجيوب الأنفية بالرأس.
ولكن هذا العرض غير شائع إلا في الحالات فقط التي يكون فيها الإلتهاب وعدوي الجيوب الأنفية تمر بالعظام.
قد تتسبب تلك العدوي في إصابة الأغشية المُبطنة للدماغ أو الدماغ نفسها وتأثرهم بالعدوي.
هذا العرض هو عرض غير شائع الحدوث أو نادر بمعني أصح ولكن العدوي بإمكانها الوصول إلي جيوب العين وإصابتها، والتي تتسبب في دورها بإصابة الفرد بالعمي.
ولكن هناك بعض المضاعفات والتي تكون أقل شدة والتي تشمل الإصابة بهجمات الربو المُتكررة وفقدان القدرة علي الشم والتذوق ولكن غالباً ما تكوت تلك الأعراض مؤقتة فقط وغير دائمة.
علاج التهاب الجيوب الأنفية  يتضمن بعض العلاجات المنزلية والتي من شأنها أن تٌساعد في تخفيف الحالة وتمنع تفاقهما علي المدي الزمني البعيد يُمكنك قراءة المقالة كاملة من هنا