قسم صحة المرأة

اعراض الحمل عالم حواء

تُعتبر اعراض الحمل عالم حواء هي الوسيلة الأولى التي تشير لحدوثه بعدها يمكن التأكد من خلال الفحوصات المنزلية أو فحص الدم وجهاز السونار وتلك الأعراض متشابهة إلى حد ما عند جميع السيدات ولا يشترط أن تظهر جميعها لدى سيدة واحدة ولكن يظهر بعض منها وعادة تنشأ هذه الأعراض نتيجة التغيرات الحادثة بالجسم كرد فعل لحدوث الحمل، وفي هذا المقال يمكنك التعرف على أهم اعراض الحمل عالم حواء المتوقع ظهورها.

اعراض الحمل عالم حواء قبل الدورة

لا يحدث ذلك مع الجميع ولكن هناك بعض السيدات يلاحظون ظهور بعد الأعراض التي تشير لحدوث الحمل قبل موعد الدورة بأسبوع والنسبة الأكبر منهم تكون في حالات الحمل بتوأم، ومن علامات الحمل ما يلي:

  • إرتفاع درجة الحرارة قليلاً ويحدث ذلك خلال أيام التبويض كما هو العادي، وربما قد يكون علامة للدورة الشهرية وليس الحمل.
  • الشعور بآلام أسفل البطن كآلام تقلصات الرحم.
  • حالة من الإعياء والتعب الشديد مع بذل أقل مجهود.

إفرازات الحمل قبل الدورة عالم حواء

عادة تكون إفرازات الحمل مشابهة للإفرازات العادية قبل نزول الدورة، مع إختلافات بسيطة في السمك كما إن إفرازات الحمل تكون لها رائحة، وتنشأ نتيجة تكوين سدادة تغلف عنق الرحم لمنع إصابة الجنين بالعدوى والحفاظ عليه داخل الرحم حتى الولادة،

وتستمر تلك الإفرازات خلال الأشهر الأولى من الحمل لتعود مرة ثانية في نهاية الحمل ولكن بسمك أكبر وهي دلالة على نزول المخاض تمهيداً لحدوث الولادة القريبة بسبب إنفتاح السدادة المتكونة سابقاً على عنق الرحم.

مقالة ذا صلة:

أعراض الحمل في الأسبوع الأول

تظهر أعراض الحمل في الأسبوع الأول من حدوثه، أي بعد إخصاب البويضة بالحيوان المنوي وتطور نمو البويضة المخصبة حتى وصولها لمرحلة من النمو بعدها تنغرس بالرحم ومن هذه الأعراض ما يلي:

  • إنقطاع الدورة الشهرية:

تُعتبر هي العلامة الأشهر بين علامات حدوث الحمل، ولكن ذلك لا يعني أن جميع حالات الحمل تنقطع بها الدورة الشهرية حيث يستمر نزولها في حالات نادرة كما في الحمل الغزلاني أو في الحالات المعرضة للإجهاض.

  • التقلبات المزاجية:

يُصاحب الحمل حدوث بعض الإضطرابات الهرمونية حيث تفرز بعض الهرمونات مثل هرمون البروجسترون وقد يسبب حدوث إضطرابات في النواقل العصبية المسؤولة عن الشعور في الجهاز العصبي وذلك يتبعه ظهور تغيرات مزاجية مثل الإكتئاب، الحزن والتغيرات السريعة في الشعور.

  • التبول المستمر:

بمجرد حدوث الحمل يتم إفراز هرمون الحمل HCG في البول والدم ومن الأعراض التابعة لإفراز هذا الهرمون وزيادة نسبته كثرة الرغبة في التبول.

  • آلام أسفل البطن:

تُعتبر آلام أسفل البطن من العلامات المميزة لحدوث الحمل وتحدث نتيجة تمدد الرحم وحدوث بعض التشنجات العضلية به، وتستمر تلك الآلام طوال فترة الحمل وتزداد شدتها في الشهور الأخيرة نتيجة التمدد الهائل للرحم وإقتراب الولادة.

  • الإرهاق والصداع:

يعتبر الإرهاق، الدوخة، الصداع، الرغبة في النوم من العلامات الظاهرة عند حدوث الحمل وتحدث عادة نتيجة تمدد الأوعية الدموية في الجيم لوصول كمية أعلى من الدم للرحم، كما تشعر الحامل بالرغبة المستمرة في النوم نتيجة زيادة إفراز هرمون البروجسترون الذي يؤثر على عمل الجهاز العصبي ويسبب الشعور المستمر بالنوم.

مقالة مقترحة:

أعراض الحمل يوم نزول الدورة

تحسب بعض السيدات موعد نزول الدورة كل شهر لملاحظة حدوث حمل من عدمه فهناك بعض الأعراض من المتوقع ظهورها في هذا اليوم في حالة حدوث الحمل ومنها ما يلي:

  • نزول بعض من قطرات الدم ذات اللون البني نتيجة انزراع البويضة في الرحم.
  • الشعور بالدوخة وعلامات الغثيان الصباحي.
  • آلام أسفل الظهر وآلام البطن.
  • إرتفاع درجة الحرارة.


إقرء أيضاً:

Heba Mohamed

دكتورة بشرية مهتمة بكتابة المقالات المعلوماتية لتبسيط الطب والمساعدة في زيادة الوعي لدي الأفراد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
كل الحقوق محفوظة لموقع سبراكلينكس