اصابات الملاعب وطرق علاجها

اسباب الم عضلة الفخذ الخلفية

هل سبق وكنت تُعاني من ألام في العضلة الخلفية من الفخذ وتتسائل ما هو اسباب الم عضلة الفخذ الخلفية ؟
تعال معي من خلال هذا الموضوع نقوم بإستعراض أهم اسباب الم عضلة الفخذ الخلفية الشائعة وأهم الأعراض والكثير من المعلومات المهمة من خلال هذا الموضوع فتابع معي.
عموماً فإن ألام وتمزق العضلة الخلفية هي إصابة شائعة يحدث بسبب حدوث تمزق في عضلة أو أكثر من عضلات الفخذ الخلفية ويتراوح ما بين تمزق خفيف إلي تمزق شديد وذلك علي حسب درجة التمزق في العضلة نفسها.

اسباب الم عضلة الفخذ الخلفية

اسباب الم عضلة الفخذ الخلفية
اسباب الم عضلة الفخذ الخلفية
عموماً فإن عموماً السبب الشائع هو الإجهاد أي إستخدام العضلة أكثر من اللازم أو فوق طاقتها ويحدث تمزق العضلة الخلفية عند حدوث إستطالة للعضلة أثناء ما هي قصيرة أو متقلصة.
وتعال أفسر لك الموضوع من الناحية الطبية بصورة أوضح عندما تبدء في الجرء تبدء عضلة الفخذ الخلفية بالتقلص بشكل متكرر مع إستطالة قدمك أثناء المشي،
كل هذه الظروف والتقلصات التي تحدث في عضلة الفخذ الخلفية والأوزان التي توضع عليها تجعل منها بيئة خصبة للإصابة حيث تبدء في الإحساس بألم مفاجئ أو صوت طرقعة أو طقطقة في رجلك وتبدء رجلك في التورم خصوصاً في منطقة الإصابة.
ولكن أكثر عوامل الخطر والتي نعتبرها طبياً هي أحد اسباب الم عضلة الفخذ الخلفية:
التمرن مع عضلات قصيرة وذلك نراه في الرياضيين الذين يبدئون في التدرب وهما يعانون من تقلص في العضلة عن طولها الطبيعي وبدون اللجوء إلي تمارين الإستطالة فهؤلاء الأكثر عرضة لأن يُعانوا من تمزق في العضلة الخلفية.
اختلال العضلات هو سبب أخر بحيث تكون بعض العضلات أقوى من غيرها.
عدم التكيف بشكل جيد مع متطلبات الرياضة حيث إذا كانت العضلات ضعيفة فستكون أقل قدرة على التعامل مع متطلبات بعض الرياضات أو التمارين.
التعب في العضلات لأن العضلات المتعبة لا تمتص الكثير من الطاقة.
تمزق العضلة الخلفية يحدث بنسبة أكبر عند الرياضيين الذين يمارسون رياضات مثل:

  • كرة القدم.
  • كرة السلة.
  • التنس.
  • الجري والركض وأحداث المسار الأخرى.
  • الرقص.

كما أن الرياضيين الأكبر سناً الذين يمشون كنوعهم الأساسي من التمارين هم أيضا أكثر عرضة للخطر وكذلك المراهقون الذين لا تزال أجسادهم تنمو.
لا تنمو العضلات والعظام بالضرورة بنفس المعدل هذا يعني أن أي قوة أو إجهاد للعضلات مثل القفز أو التأثير قد يجعلها عرضة للتمزق.

كيف تحمي نفسك من تمزق العضلة الخلفية

لا يمكن منع جميع إصابات تمزق العضلة الخلفية وذلك لأنك قد تكون في مجموعة أكثر خطورة مثل شخص بالغ أو مراهق أو تعاني من تأثير مفاجئ يسبب إصابة.
بالرغم من كل هذا فإن تمارين الإطالة للعضلات والتقوية المنتظمة تعمل على المساعدة في تقليل خطر الإصابة، إطلب من طبيبك أو مدربك إقتراح تمارين محددة قد تعمل بشكل أفضل لنشاطك الخاص.
فيما يلي بعض النصائح العامة للوقاية:

  • قبل البدء في ممارسة أي رياضة يجب أن تقوم بالإحماء وبعد الإنتهاء تبدء في تهدئة عضلات جسمك وتبريدها.
  • إحرص علي ممارسة الرياضة بشكل منتظك وذلك من أجل الحفاظ على لياقتك القلبية الوعائية والعضلية حيث سيساعدك ذلك على منع الإصابات المرتبطة بالإرهاق.
  • حاول أن تقوم بتقضِية بعض الوقت تحديداً في في إطالة العضلات وتقويتها في روتينك الرياضي الأسبوعي حيث أن القيام بمثل هذا النوع من التمارين سيساعد على منع الإختلالات العضلية التي قد تسبب الإصابة.
  • خذ أيام راحة بين الجلسات البدنية الشاقة بشكل خاص لإعطاء جسمك الراحة الكافية.

مقالات مُشابهة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
كل الحقوق محفوظة لموقع سبراكلينكس