كيف اتخلص من التسوس نهائيا

ما هو علاج تسوس الأسنان ؟

علاج تسوس الأسنان يشمل العديد من الطرق والإجراءات والفحوصات التي يقوم بها طبيب الأسنان لتحديد مكان التسوس وعلي هذا الأساس يقوم بعلاجه، حيث أن بعض أنواع التسوس لا تكون واضحة للطبيب ويحتاج إلي إجراء فحوصات أكثر لتحديد مُكانها بالتحديد وتشمل تلك الطرق الأتي:

انواع تسوس الاسنان وعلاجها

من الأفضل إخبار طبيبك إذا كُنت تُعاني من بعض الأعراض المؤلمة مثل حساسية أو ألم الأسنان وغيرها، حيث يقوم طبيب الأسنان بعمل فحص دقيق لأسنانك لبحث مكان التسوس وعلي هذا الأساس يُعالجه.
ولكن هناك بعض تسوسات الأسنان التي لا تكون ظاهرة له فيضطر إلي الطلب منك إجراء أشعة X-Ray علي أسنانك لتحديد مكان التسوس.
علاج تسوس الأسنان

• حشوة الاسنان

يقوم طبيب الأسنان بعمل بعض الحفر في الأسنان يقوم عن طريق بإخراج المادة المتسوسة في الأسنان،
ثم يقوم بعدها بملئ الأسنان بمادة ما تكون ذات لون فضي أو ذهبي أو بمادة “الراستنج المركب”.

• إستخدام ما يُشبه التاج علي أسنانك

لبعض أنواع التسوس التي تُسبب ألماً أشد، يقوم طبيب الأسنان بإستخدام قبعة مُخصصة،
توصع فوق الأسنان لعلاج تسوس الأسنان، وذلك لتعمل كالتالج علي الأسنان ثم بعد وضعها يقوم بإزالة المادة المتسوسة من الأسنان.

• تركيب قناة الجذر

عندما يتسبب تسوس الأسنان في موت الأعصاب الموجودة في الفم،
يلجأ الطبيب إلي تركيب ما يُسمي “قناة الجذر” في أسنانك وذلك للمُساعدة في حماية أسنانك.
حيث تقوم هذه القناة بإزالة كل الأعصاب والأنسجة والأوعية الدموية الميتة في الفم وأي تسوس موجود في مناطق أخري من الأسنان.
من الممكن أن يلجأ الطبيب إلي إستخدام بعض الأدوية وذلك للقضاء علي أي عدوي حالة وجودها في الأسنان، حيث يقوم بتركيبه ووضع تاج عليها.

علاج التسوس البسيط

علاج تسوس الأسنان

• إكتشاف تسوس الأسنان في مراحل مُبكرة، يجعل الطبيب يلجأ إلي إستخدام مادة الفلوريدا وذلك لأنها تٌساعد في إستعادة الأنيما الطبيعية لأسنانك ومنع تطور التسوس.

التعامل مع ألام الأسنان
كما نعرف فإن وجود تجاويف في الأسنان وإصابتها بالتسوس قد يُصيب المريض بالكثير من الألم وعدم الراحة،
لذلك قد يلجأ الطبيب في بعض الأحيان إلي اللجوء إلي بعض الطرق البسيطة والتي من شأنها أن تُقلل من حدة الألم تلك الطرق تشمل:

• المحافظة علي نظافة الأسنان بشكل دوري ويومي: يجب علي المريض المحافظة علي تنظيف أسنانه بإنتظام وإزالة كل بقايا الطعام المُتراكمة في فمه حتي إذا كانت موجودة في الأماكن الحساسة.
  • جرب أخذ مٌسكنات الألم

مُسكنات الألم يُمكنها أن تُخقف مني حدة الألم والتي يُمكن أخذها دون الحاجة إلي وصفة طبية من الطبيب المُختص.

• كن علي دراية بما تأكل وتشرب

من الأفضل للشخص المُصاب بتسوس الأسنان أن يبتعد عن تناول الأطعمة الساخنة والباردة وحتي المشروبات فيفضل أن تكون مُعتدلة بين السخونة والبرودة لعدم تهييج التسوس والإلتهاب.

منع الإصابة بـ تسوس الأسنان

في الحكمة العربية المشهور التي تقول: ” الوقاية خير من العلاج”

لذلك فأن معرفة الأشياء التي تتسبب في حدوث تسوس الأسنان والإبتعاد عنها وإجتنابها أفضل من علاج تسوس الأسنان نفسه.

• المحافظة علي غسل الأسنان مرتين يومياً بصورة دورية بإستخدام فرشاة الأسنان.
  • إستخدام الخيط ولو مرة واحدة في اليوم لتنظيف الأسنان من بقايا الطعام العالقة فيه.
  • حاول أن تٌقلل من كميات الطعام التي تحتوي علي نسب مُرتفعة من السكريات والأحماض مثل الحلويات والعصائر والصودا وغيرها.
  • حاول أن تُقلل من تناولك للأطعمة والوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية في اليوم.

هناك بعض الأطعمة التي من شأنها أن تُساعد في المحاربة والتقليل من تسوس الأسنان مثل:

• تناول الفواكه والخضروات الغنية بالألياف.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي علي كميات كبيرة من الكالسيوم.
  • تناول العلكة دون سكر.
  • تناول الشاي الأسود أو الأخضر غير مُضاف إليه أي سكر.
  • الحرص علي شرب الماء مع مادة الفلوريدا.

كما أن الحرص علي زيارة طبيب الأسنان مرتين علي الأقل في العام الواحد
،من شانه أن يُساعد في الحفاظ علي صحة أسنانك والمساهمة في علاج مشكلة تحدث في مراحلها الأولي.