حصى الكلى.. وأعراضها وطرق علاجها

ما هي حصوات الكلي ؟

حصوات الكلي هي عبارة عن نتاج تراكم الأملاح المعدنية في في الطبقة الداخلية من الكلي.
تتكون بصورة أساسية من أوكسالات الكالسيوم لكن هناك بعض المواد الكيميائية الأُخري التي تٌٍساهم في تكوينها.
تأخذ شكل كرة الجولف ولكنها تكون حادة في الملمس وأقرب ما يكون إلي شكل البللورة.
تختلف في الحجم وعلي أساس هذا الإختلاف يختلف نتاج الألم التي تكون من ألم بسيط عند خروجها مع البول إلي ألم شديد لا يُطاق للمريض بها.

أعراض الإصابة بحصوات الكلي

في الغالب فإن المريض المُصاب بحصوات علي كليته لا يظهر عليه أي أعراض حتي تتحرك إلي الحالب الذي يُعتبر جزء من المجري البولي للإنسان.
بعد وصولها إلي هذه المنطقة تبدء الأعراض التالية في الظهور وهي:

• ألم شديد في في منطقة الفخذ أو علي أحد جوانب الجسم.
  • خروج البول مصحوباً بالدم.
  • القئ والغثيان.
  • ظهور صديد في بول المريض.
  • الإحساس بحرقان شديد عن التبول.
  • رغبة الفرد المٌستمرة في التبول.
  • إصابة الفرد بالحمي وإحساسه بالبرد والقشعريرة.

أسباب تكون حصوات الكلي

تتكون هذه الحصوات بسبب في جسم المريض بسبب النقص الحاد في الماء أو إصابته بمعني أصح بالجفاف.
غالباً ما نجد المُصابون بحصوات الكلي هم تلك الأفراد الذين ينتاولون كميات قليلة من الماء تصل إلي أقل من 8 إلي 10 أكواب من المياه والذي يجب علي أي إنسان طبيعي تناولهم طوال اليوم.
نتيجة لعدم وجود مياه كافية في جسم الإنسان والتي تلعب دوراً في التخفيف من حامضية السائل البولي، يُصبح بول المريض أكثر حامضية من ذي قبل.
ونتيجة للزيادة الشديدة في السائل الحمضي داخل كلية الإنسان يؤدي في النهاية إلي تكونها.
بعض الأمراض الطبية الشائعة تلعب دوراً في زيادة خطر تكون حصوات الكلي في جسم المريض تلك الأمراض تشمل:

• مرض”كرون”
  • مرض إلتهاب المسالك البولية.
  • مرض فرط نشاط الغدة الدرقية.
  • مرض “دنت”.

مضاعفات حصوات الكلي

إهمال إزالتها من داخل جسم الإنسان قد يؤدي إلي العديد من المضاعفات في الجسم أهم تلك المضاعفات يشمل غلق الأنبوبة التي تقوم بوصل الكلي بالحالب التي تٌساهم في خروج البول من الجسم مما يُساهم في إعاقة خروج البول من الجسم.
أثبت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن المرضي المُصابون بحصوات الكلي لديهم معدلات عالية للإصابة بأمراض الكلي المُزمنة.
علاج حصوات الكلي يتم علي العديد من الخطوات سواء الجراحية أو الدوائية وهناك بعض الأعشاب التي من شأنها أن تٌخفف من حدة الأعراض لقراءة المقال كاملاً