الادوية الطبية واستعمالاتها

علاج الدمامل من الصيدلية

علاج الدمامل من الصيدلية الذي يكون عبر أنواع معينة من المضادات الحيوية هو الأكثر فاعلية في تحقيق الشفاء السريع من تلك المشكلة الصحية التي تصيب الجلد، فما هي تلك الدمامل ولماذا تظهر على الجلد وهل المضادات الحيوية المعالجة لها تترك أضرار أم أنها آمنة تماماً، تساؤلات كثيرة سوف نجيب عنها من خلال المقال التالي.

أسباب الدمامل المتكررة

الدمامل ما هي إلا أشكال من الخراجات التي تظهر على الجلد أو يمكن وصفها كونها نوع من الالتهاب الذي يملء الجريب ويشكل مظهر الدمل، وتحدث الدمامل لأسباب متعددة يتم تحديدها وفق الكشف الطبي وسؤال المريض عن حالته الصحية وما مر به، وأبرز تلك الأسباب ما يلي:

• هناك أنواع من البكتريا عندما تصيب الجلد تؤدي إلى ظهور الدمامل وانتشارها على الجلد ومن أبرز أنواع تلك البكتيريا المسببة لهذا المرض البكتيريا العنقودية.
  • عدم الاهتمام بالتغذية السليمة أمر يؤدي مع الوقت في الإصابة بالكثير من الأمراض التي من ضمنها الدمامل التي تسبب الألم والمظهر المزعج.
  • عدم النظافة مسبب قوي يؤدي إلى ظهور الدمامل في أماكن مختلفة من الجسم ويعد أبرزها الفروة الخاصة بالرأس.
  • ضعف المناعة الذي قد يكون ناتج عن وجود مرض ما أو ناتج عن تعاطي الشخص لعقار دوائي من أعراضه ظهور الدمامل في الجسم.
  • السمنة المفرطة قد تكون عامل في ظهور الدمامل كنا أن داء السكري يصاحب أعراضه عرض ظهور الدمامل على الجلد.

أعراض يشكو منها المصاب بالدمامل

هناك بعض الأعراض التي يعاني منها المصابين بالدمامل سواء كانت درجة الإصابة خفيفة أو وصلت لوضع صعب، ومن تلك الأعراض الخاصة بظهور الدمامل ما يلي:

• يتسبب العمل في بثور وفي العادة تلك البثور تكون موضع ملائم لتجمع الصديد بداخلها الأمر الذي يعطي الدمل ذلك الشكل أو المظهر الخاص به.
  • من الممكن أن تظهر على المصاب بالدمامل أعراض مثل ارتفاع درجة الحرارة بشكل غير طبيعي يشير إلى وجود حمى، كما أنه من الممكن أن تسبب الكثير من الارهاق والتعب وربما أثرت على الغدد الليمفاوية.
  • يجب الإنتباه بشكل جيد وذلك لأن مصاب الدمامل يمكنه أن يعدي غيره بكل سهولة لذلك يجب توخي الحذر عن التعامل مع شخص يعاني من الدمامل.

علاج الدمامل من الصيدلية

كثيرة هي العلاجات المتاحة في الصيدلية من أجل التخلص من الدمامل المنتشرة في الجسم، إذ أن معظم تلك العلاجات مضادات حيوية تكافح الدمامل وتقاوم انتشارها وظهورها ومع الاستخدام تقضي عليها بشكل تام.

ولكن بالرغم من قوة فاعلية تلك العلاجات في محاربة الدمامل إلا أن الاستخدام لها لا يجب أن يكون بدون رجوع إلى طبيب الجلدية المعالج لمثل تلك الحالات، ومن الأدوية الطبية التي يمكنها علاج الدمامل من الصيدلية ما يلي:

• كريم افوبان الذي يستخدم بشكل منتظم على مدار اليوم إذ يتم تغطية مكان الدمامل بطبقة منه مرتين أو ثلاثة مرات خلال اليوم الواحد.
  • كريم فيوسيدين الذي له مفعول سحري في مكافحة حب الشباب والدمامل وغيرها من آثار البكتريا المكتسحة الجلد في هيئة التهاب واستخدامه فإن مرتين تفي بالغرض خلال اليوم.
  • كريم علاج الدمامل ميوبيرسين وهو يوزع بشكل موضعي على مكان الإصابة للتخلص من الدمامل والالتهابات والتقرحات.

وفي النهاية نوضح أن علاجات الدمامل في صيدليات السعودية كثيرة ولحسم حيرة اختيار انسبها بالنسبة للمريض يجب استشارة الطبيب وسؤاله عن أنسب علاج للدمامل وفق الكشف الطبي والأسباب المؤدية إلى ظهور تلك الدمامل على الجلد.

إقرء أيضاً: