الادوية الطبية واستعمالاتها

كيف يستخدم دواء كامبرال في علاج الإدمان ؟

علاج الإدمان لا يتم  بدون استخدام برنامج دوائي يعمل على علاج الأعراض الانسحابية للمخدرات وسحب السموم بدون ألم وأشهر تلك الأدوية هو الكامبرال أو ما يعرف بالكامبروسيت والذي أثبت فعالية كبيرة في علاج إدمان الكحول وإعادة التوازن الكيميائي للمخ أثناء سحب المخدر وإليك طريقة استخدام الدواء والجرعات التي يجب تعاطيها وأعراضه الجانبية.

ما هو دواء كامبرال ؟

كامبرال هو الاسم التجاري لدواء أكامبروسيت وهو أحد العقاقير الطبية التي تستخدم  في علاج الإدمان من من الكحول وإعادة التوازن الكيميائي للمخ أثناء مرحلة التوقف عن التعاطي وسحب السموم من الجسم، ولا يستخدم في التخفيف من أعراض الانسحاب وإنما يعتبر جزء من برنامج علاجي متكامل يحدده الطبيب، ويبدأ تعاطى الدواء بعد التوقف عن تعاطي الكحول بشكل مباشر ويخضع أثناء استخدامه لإشراف طبي ورعاية دقيقة خلال مرحلة العلاج ولا يمكن استخدامه خارج الإطار الطبي.

كيفية استخدام دواء كامبرال ؟

يأتي دواء كامبرال في صورة أقراص بيضاء مستديرة و مغلفة مكتوب عليها 333 في جانب واحد من القرص، ويتم تناوله عن طريق البلع 3 مرات يوميا سواء مع الوجبات أو بدونها.

الآثار الجانبية لدواء كامبرال :

هناك بعض الأعراض الجانبية التي تنتج عن تناول دواء كامبرال أثناء علاج الإدمان  وتحتاج إلى إخبار طبيبك المعالج في حالة ملاحظتها، ولكنها تلك قائمة لا تحمل جميع الأعراض وإنما نعرض لك الأكثر شيوعا بينها وتشمل:

• ضعف التركيز.
  • نوبات اكتئاب.
  • الشعور الفراغ.
  • آلام في البطن.
  • الشعور بالإمساك أو الإسهال.
  • صداع .
  • القيء والغثيان.
  • فقدان الوزن.
  • جفاف في الفم.
  • الشعور بالتعب والإرهاق.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالوخز.
  • تورم في الأطراف.

تحذيرات عند إستخدام دواء كامبرال

كيف يستخدم دواء كامبرال في علاج الإدمان ؟
  • لا يمكن استخدام دواء كامبرال في حالة كنت تعاني من أمراض في الكلى.
  • لا تستخدم دواء كامبرال في حالة القيادة أو التعامل مع الآلات الحادة، نظرا لما يسببه من آثار جانبية مثل النعاس والشعور بالصداع.
  • لا تقم بسحق أو مضغ  الدواء عند استخدامه وإنما قم ببلعه.
  • في حالة نسيان أحد الجرعات قم بتناولها فور تذكرها، ولكن مع اقتراب الجرعة الثانية تناول جرعة واحدة فقط وارجع لنظامك المعتاد في اليوم التالي.
  • في حالة تناولت جرعة زائدة أخبر طبيبك بشكل فوري.
  • لا تقم باستخدام الدواء خارج الإشراف الطبي ولا تتوقف عن تناوله إلا بأمر الطبيب إذ قد يحتاج الأمر إلى تدريج جرعات الدواء قبل التوقف عن تعاطيها.
  • إذا كنت تعاني من حساسية تجاه أحد مكونات دواء كامبرال فتمنع تماما من تناوله.
  • لا تقم بوصف الدواء لأشخاص آخرين حتى لا يسبب لهم مضاعفات صحية.
  • يتم حفظ الدواء في درجة حرارة الغرفة بعيدا عن متناول الأطفال.
  • يجب توخي الحذر عند وصف دواء كامبرال لكبار السن ونظرا ضعف في وظائف الكلى لديهم وبالتالي  قد يتسبب الدواء في مضاعفات جانبية
  • لا تقم بالتخلص من الدواء عبر إلقائه في المرحاض حتى لا يسبب الإضرار بالبيئة.

هل يُمكن إستخدام دواء كامبرال في حالة الحمل ؟

لا يوجد دراسات كافية عن الآثار الجانبية التي يسببها دواء كامبرال عند تناوله في فترة الحمل، لذا عند وصف الدواء يجب أن تكون الفائدة تبرر الخطر الذي تتعرض له الأم والجنين.

هل يُمكن إستخدام كامبرال وقت الرضاعة ؟

لا يمكن استخدام دواء كامبرال وقت الرضاعة، نظرا لإفرازه عن طريق اللبن وانتقاله إلى الطفل، وفي حالة الاضطرار إلى ذلك يجب التوقف عن الرضاعة أثناء تناول الدواء.

الأدوية التي تتفاعل مع دواء كامبرال

هناك بعض الأدوية والفيتامينات والأعشاب التي تتفاعل مع دواء كامبرال لذا يجب إخبار طبيبك المعالج بقائمة الأدوية التي تتناولها قبل بدء العلاج.
مقالات مشابهة: