اماكن الصداع واسبابها وعلاجها وإستعراض لـ انواع الصداع بالرسم

اخطر انواع الصداع - انواع الصداع اعلى الراس - انواع الصداع خلف الراس

هناك العديد من أنواع الصداع المختلفة ويُمكن أن تختلف أسبابها وأعراضها لذلك نحاول إستعراض اماكن الصداع واسبابها.
قد يكون العديد من أنواع الصداع يمتلك عمر قصير وإحتمال ونادر جداً وغير شائع أن يشكل أو يكون مصدر للقلق إلا أن إمتلاك القدرة على معرفة أي نوع من الصداع تُعاني منه يُمكن أن يُفيدك ويعلمك كثيراً عن الطريقة المثلى لعلاجه وما إذا كان يجب زيارة الطبيب.
الصداع هي شكوى شائعة يشتكي منها عدد كبير من الأشخاص حيث وفقاً لمنظمة الصحة العالمية فإن عدد كبير من الناس أو يُمكن القول أن معظمهم يُعانون من الصداع من وقت لآخر.
على الرغم من أنها قد تكون مؤلمة وموهنة في بعض الأحيان إلا أن الأغلبية يُمكن علاجها بإستخدام مسكنات الألم البسيطة وسوف تزول خلال عدة ساعات.
في حالة تكرر نوع معين من الصداع لأكثر من مرة فهذا قد يكون إشارة تحذيرية علي وجود مشكلة كامنة يجب أن يتم علاجها والكشف عنها.
من خلال السطور القادمة في المقالة نحاول التحدث عن اماكن الصداع واسبابها وعلاجها ومتى يجب عليك زيارة الطبيب.
قام التصنيف الدولي لإضطرابات الصداع الذي يُعرف بإسم “ICHD” وجود عدد أكثر ما يزيد عن 150 نوع من أنواع الصداع.
ويتم تقسيمهم إلي فئتين ألا وهما الفئة الإبتدائية والفئة الثانوية.

اماكن الصداع واسبابها وعلاجها

أنواع الصداع الأولي

الصداع الأولي تم تسميته من الناحية الطبية بهذا المصطلح ذلك لكونه يأتي من تلقاء نفسه دون وجود حالة طبية أخري كامنة تتسبب في ظهوره ومن أشهر أمثلته الصداع النصفي والذي يُعرف طبياً بإسم Migraines والصداع التوتري والذي يُعرف طبياً بإسم tension headache.

الصداع النصفي

بإختصار هو عبارة عن شعور يشعر به في صورة ألم شديد بالخفقان على جانب واحد فقط من الرأس.
قد يتعرض الشخص لحساسية عالية للضوء والصوت والرائحة. الغثيان والقيء شائعان أيضاً.
حوالي نسبة 20% من الأشخاص وهي ثلث الناس يُعانون من هالة قبل ظهور الصداع النصفي، وتكون تلك الهالة في صورة  إضطرابات بصرية وحسية تدوم عادة بين 5 و 60 دقيقة ويُمكن أن تشمل:

• رؤية خطوط متعرجة.
  • فقدان جزئي للرؤية.
  • خدر.
  • إحساس بوخز دبابيس وإبر
  • ضعف العضلات.
  • صعوبة في التحدث.

إنتبه إلى أن أعراض الهالة قد تُشير أيضاً إلى السكتة الدماغية أو التهاب السحايا لذلك يجب على أي شخص يُعاني منها لأول مرة زيارة الطبيب على الفور.
يميل حدوث الصداع النصفي إلى التكرار أكثر وقد يستمر ألمه لمدة زمنية تصل إلي مدة 3 أيام ولكن بالنسبة للكثيرين إنها حالة مدى الحياة.
على الرغم من أن الصداع النصفي يُمكن أن يحدث في كل من البالغين والأطفال إلا أنه أكثر عرضة للإصابة بالإناث بثلاثة أضعاف من الذكور.
حيث يُمكن أن تبلغ نسب تكرار الألم من عدة مرات في الأسبوع إلى مرة واحدة في السنة.
أسباب الصداع النصفي ليست مفهومة تماماً ومع ذلك فإنه غالبا ما يعمل في الأسر هو أكثر شيوعاً أيضاً عند الأشخاص الذين يُعانون من حالات معينة موجودة مُسبقاً مثل الYكتئاب والصرع.
يُمكن أن تشمل المسببات ما يلي:

• التوتر والقلق.
  • إضطراب النوم.
  • التغيرات الهرمونية.
  • تخطي وجبات الطعام.
  • الجفاف.
  • بعض الأطعمة والأدوية.
  • الأضواء الساطعة والضوضاء الصاخبة.

يُمكن لمسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين أو الأسبرين أن توقف الصداع أو تُقلل الألم والمدة.
يمكن أيضاً تخفيف الألام عن طريق:

• الإستراحة في مكان مظلم وهادئ.
  • وضع كيس ثلج أو قطعة قماش باردة على الجبهة.
  • شرب الماء.

لعلاج النوع الذي يصعب علاجه قد يصف الأطباء نوعاً من الأدوية يُطلق عليه تريبتان مثل سوماتريبتان أو ريزاتريبتان.
يجب على الشخص تناول جميع الأدوية بمجرد أن تبدأ أعراض الصداع النصفي للحصول على أفضل تأثير.
يجب على الأشخاص المصابين بالصداع النصفي المزمن مراجعة الطبيب حول العلاج الوقائي.
يمكن للطبيب تشخيص شخص مصاب بالنوع المُزمن إذا كان يُعاني منه:
في أكثر من 15 يومًا في الشهر على مدى 3 أشهر منها ما لا يقل عن ثمانية تظهر الأعراض.
خيارات السيطرة علي الحالة الأخرى التي يجب مراعاتها هي تناول المكملات الغذائية، التأمل، الوخز بالإبر، والعلاج بالإضطراب العصبي والذي يتضمن تطبيق نبضات كهربائية خفيفة على الأعصاب.

الصداع التوتري

هو نوع شائع جداً ومعظم الناس سوف يُعانون منها في بعض الأحيان ويظهر كآلام مملّة ومستمرة تشعر بها على جانبي الرأس.
السبب الدقيق وراء الحالة غير واضح لكن التوتر والقلق والإكتئاب من العوامل الشائعة.
تتضمن العوامل المحتملة الأخرى ما يلي:

• معاناة الفرد من الجفاف.
  • ضوضاء عالية.
  • عدم ممارسة الرياضة.
  • قلة النوم
  • أوضاع تشريحية خاطئة للجسم تُسبب مشاكل في المفاصل أو العضلات.
  • تخطي وجبات الطعام.
  • إجهاد العين.

مُسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية مثل الإيبوبروفين، الأسيتامينوفين والأسبرين عادةً ما تكون فعالة للغاية في إيقاف أو تخفيف الألم.
يجب على الأفراد الذين يُعانون من المشكلة في أكثر من 15 يوماً في الشهر على مدى 90 يوماً زيارة الطبيب.
قد تُساعد تغيرات نمط الحياة وبعض العلاجات في المساعدة من الوقاية بالإصابة يُمكن أن تشمل هذه:

• الحصول على قسط كاف من النوم.
  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.
  • تحسين وضع الجسم أثناء الجلوس والوقوف.
  • وجود إختبار للعين.
  • إدارة الإجهاد، والقلق أو الاكتئاب.
  • العلاج بالإبر.

الصداع العنقودي

الصداع العنقودي أحد أنواع الصداع الشديدة والتي تحدث بشكل مُتكرر حيث يزيد نسبة وإحتمال حدوثه عند فئة الرجال بمعدل  6 مرات عنه لدى النساء.
يقول الناس المُصابون بهذا النوع أنه عبارة عن ألم شديد مثل الإحتراق أو الإختراق ويكون خلف الرأس أو حولها.
سبب الصداع العنقودي غير واضح ولكن من المُرجح أن يُصاب الأشخاص المُدخنين ويُنصح أيضاً تجنب الكحول خلال فترات الهجوم.
يهدف العلاج إلى الحد من شدة وتواتر الهجمات. تشمل الخيارات:

• توبيراميت.
  • سماتربتان.
  • فيراباميل.
  • منشطات.
  • الميلاتونين.
  • العلاج بالأكسجين.
  • الليثيوم.

قد يقترح الأطباء عملية جراحية في الحالات التي يصعب علاجها.

الصداع الإجهادي

يحدث من خلال ممارسة الرياضة البدنية الشاقة ويكون كألم خفقان محسوس في جميع أنحاء الرأس ويُمكن أن تحدث عن طريق:

• الجري.
  • القفز.
  • رفع الاثقال.
  • الجماع.
  • نوبات السعال أو العطس.

يُمكن علاج معظم ألامه بإستخدام مُسكنات الألم التي تصرف بدون وصفة طبية.
إن تناول دواء مضاد للالتهابات “NSAID” أو حاصرات بيتا قبل المجهود يُمكن أن يُساعد في منع حدوثه كما يُمكن أن تُفيد تمارين الإحماء.

الصداع المنبه

هو بإختصار حالة غير شائعة الحدوث تبدأ عادة للمرة الأولي في بداية عمر الخمسينيات ولكنها ليست حكراً علي هذا العمر فيمكنها الحدوث في أي عمر.
تم تسميته بهذا الإسم لأنه قد يتسبب في إيقاظ الناس من أعماق نومهم.
يتكون من ألم خفيف إلى متوسط ​​الخفقان عادة ما يكون على جانبي الرأس والسبب غير معروف والأشياء التي تزيد من نسبة حدوثه غير معروفة أيضاً.
أهم خطوة في علاج مثل هذا النوع من الصداع هو إستخدام الكافيين حيث يتم تناول مثل هذا العلاج في صورة أقراص أو شرب أكواب قهوة قبل الخلود إلي النوم وتشمل خيارات الأدوية الأخرى الإندوميتاسين والميلاتونين والليثيوم.

أنواع الصداع الثانوي

هو عرض ناتج عن شيء آخر أو مشكلة أخري داخل الجسم علي سبيل المثال الصداع الناتج عن إصابة في الرأس أو إنسحاب مفاجئ للكافيين.

الصداع الناتج عن إستخدام الأدوية بكثرة

يُعرف بإسم ومصطلح صداع الإرتداد وهو أكثر الأنواع الثانوية شيوعاً وأعراض تُشبه أعراض الصداع النصفي أو التوتري.
يستجيب هذا النوع في البداية لمسكنات الألم ولكنها تتكرر في وقت لاحق.
تناول مسكنات الألم لمدة زمنية أكثر من 15 يوم في الشهر يُمكنه أن يتسبب في ظهور الحالة،
الأدوية التي قد تتسبب في ظهور الحالة:

• المواد الأفيونية.
  • اسيتامينوفين.
  • أدوية التريبتان.
  • مضادات الإلتهاب غير الستيروئيدية.

يحدث في الغالب إذا كنت تتناول الدواء علي حسب توجيهاتك الشخصية وليس توجيهات الطبيب.
تحدث وتتطور بشكل رئيسي لدى الأشخاص الذين يتناولون مسكنات الألم خصيصاً لعلاج الصداع.
العلاج الوحيد هو إيقاف تناول وإستخدام الدواء،
يجب على أي شخص يوقف الدواء القيام بذلك تحت إشراف الطبيب حيث في الغالب سيكون بإمكان الطبيب المساعدة في وضع خطة وقد يكون قادراً على وصف الأدوية الأخرى التي يُمكن أن تُخفف من عملية الإنسحاب.
من المحتمل أن تتفاقم الأعراض قبل أن تتحسن بعد إيقاف الدواء وعادة ما يتوقف الصداع في غضون 10 أيام.
تزول الأعراض الانسحابية الإضافية عادةً خلال 7 أيام ولكنها قد تستغرق ما يصل إلى 3 أسابيع.
ينصح الأطباء في فعل التالي:

• تجنب إستخدام الكوديين.
  • تناول مسكنات الألم للصداع لمدة لا تزيد عن يومين في الأسبوع.
  • إستخدام الأدوية الوقائية للصداع النصفي المزمن.

صداع الجيوب الأنفية

هو نوع يظهر بسبب حدوث إلتهاب في الجيوب الأنفية أو تورم والذي عادة ما يكون نتيجة لعدوى أو حساسية.
يكون عبارة عن ألم خفيف حول العينين والخدين والجبهة وقد يزداد الألم مع حركة أو إجهاد ويمكن أن ينتشر في بعض الأحيان إلى الأسنان والفك.
قد يُصاحب الألم إفرازات أنف خضراء أو صفراء سميكة.
يُمكن معالجته عن طريق إستخدام مسكنات للألم ومضادات إحتقان الأنف ويتم الذهاب إلي الطبيب المختص إذا لم تتحسن الأعراض في غضون أسبوع.
قد يلجأ الطبيب إلي وصف المضادات الحيوية في حالة إعتقاده أن العدوى البكتيرية هي السبب في حدوث الصداع أو وصف مضادات الهستامين في حالة الحساسية.
قد يصف الأطباء أيضًا رذاذاً بالكورتيكوستيرويد للأنف للمساعدة في تقليل التورم.
لتشخيص السبب الكامن وراء التهاب الجيوب الأنفية قد يحيل الطبيب الفرد إلى أخصائي الأذن والأنف والحنجرة وفي بعض الحالات قد تكون هناك حاجة لتصريف جراحي.

صداع الكافيين

قد يُسبب إستهلاك كمية كبيرة من الكافيين خلال اليوم في التسبب في ألام الصداع خصوصاً إذا كانت هذه الكمية تزيد عن 400 جرام في اليوم أي ما يُعادل 4 أكواب قهوة.
في حالة إذا كان الشخص يستخدم 200 مللي من الكافيين بشكل يومي لمدة أسبوعين وحاول الإبتعاد عنه قد يتسبب في ظهور مثل هذه الألام وتحدث الأعراض تحديداً بعد مدة زمنية تُقدر بـ 24 ساعة من الإقلاع.
لكن أجسامنا ليست متشابهة فتأثير الإنسحاب يكون مختلف بين شخص وأخر ولكن محاولة تقليل كمية الإستخدام تدريجياً قد يُقلل من نسب حدوث الألام.
يُنصح بالتقليل من إستخدام القهوة والكافيين بشكل عام للأشخاص الذين يشتكون بشكل دائم من الصداع النصفي من النوع المُزمن.

صداع إصابات الرأس

قد تتعرض لصدمة أو إصابة صغيرة وليست طفيفة في رأسك وتسبب لك في ظهور هذا النوع فوراً أو بعد مدة زمنية معينة في المستقبل وهو يُشبه ألام الصداع النصفي والتوتري ويتم علاجه بنفس طرق علاجهم.
قد تظهر الألام بعد مرورة فترة زمنية تصل إلي أشهر منذ الإصابة الأصلية وهذا يجعل من الصعب تشخيص هذا الألم حيث قد يحدث هذا الألم بشكل يومي ويستمر لمدة زمنية تصل إلي سنة.

صداع الحيض

يحدث هذا النوع بسبب حدوث تغيرات في مستويات الهرمونات داخل الجسم خصوصاً هرمون الإستروجين ومن أسبابه في المقام الأول هو حدوث الدورة الشهرية عند المرأة ولكن الأسباب الأخري الشائعة هي:

• طرق منع الحمل المختلفة.
  • إنقطاع الطمث.
  • الحمل.

يتم علاج هذا النوع بنفس الطريقة التي يتم عن طريقها معالجة الصداع النصفي وينصح الأطباء بإجراءات وقائية مثل:

• العلاج بإستخدام الهرمونات.
  • تناول دواء يُعرف بإسم تريبتان أو الأدوية المُضادة للإلتهاب الغير ستيرويدية وذلك في وقت قريب من فترات الحيض.
  • اللجوء إلي خطط بديلة لمنع الحمل عن طريق الفم.
  • العلاج بالهرمونات البديلة للنساء اللائي يخضعن لإنقطاع الطمث.

صداع الكحول

الإسراف في شرب المشروبات الكحولية قد يؤدي بدوره إلي ظهور هذا النوع من الألم ويحدث تحديداً في صباح اليوم التالي أو في الأيام الأخري ويكون في جانبي الرأس ويسوء الألم بنسبة أكبر عند محاولة التحرك.
لا يوجد علاج مُحدد لمثل هذا النوع لكن العلاجات تكون لإزالة الأعراض المُصاحبة له مثل شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة التي تحتوي علي نسب عالية من المواد السكرية.
قد تذهب أعراضه من تلقاء نفسها خلال فترة زمنية قدرها 72 ساعة.

متي يتوجب علي الذهاب إلي الطبيب ؟

بشكل عام أي شخص يُعاني من ألام شديدة ومستمرة ومُتكررة يجب عليه الذهاب إلي الطبيب والإطمئنان علي نفسه ولكن يُنصح بالذهاب إلي الطبيب خصيصاً تحديداً في حالات مثل:

1. يحدث الصداع بشكل مُفاجئ ويكون مؤلم جداً بطريقة لا تُطاق.
  2. يحدث بشكل مُتكرر مع الأطفال.
  3. الإصابة به بعد التعرض لضربة كبيرة في الرأس.
  4. يأتي في صورة ألم وإرتباك أو إضطراب في الرؤية أو التوازن أو الكلام.
  5. يأتي في صورة ألم وتخدير وضعف.
  6. يأتي في صورة ألم وحمي ونوبات وفقدان للوعي.
  7. يأتي في صورة ألم وتصلب في العنق وطفح جلدي.
  8. يأتي في صورة ألم وقئ مُستمر.

نتمني أن نكون أفدناكم بخصوص الموضوع الذي كان يحمل عنوان اماكن الصداع واسبابها وعلاجها.
المصدر:
What different types of headaches are there