العلاج الطبيعي

خيارات العلاج الطبيعي لصابونة الركبة

مجال العلاج الطبيعي هو مجال طبي ظهر حديثاً لكن إستطاع فرض إسمه كفرع طبي أساسي لا يستغني عنه وذلك بسبب قيمة النتائج التي يحققها العاملين فيه لذلك تعال نتعرف علي ما ما يُمكن أن يُقدمه العلاج الطبيعي لصابونة الركبة.
العلاج الطبيعي لصابونة الركبة هو عبارة عن مجموعة من التمارين المنزلية والتي تم إثبات فعاليتها علي أساسي علمي وطبي وتم تجربتها علي العديد من المرضي وأكدوا فعاليتها الكبيرة في علاج مشاكل الركبة بشكل عام والرضفة بوجه خاص.

هل يُفيد العلاج الطبيعي لصابونة الركبة في تقليل ألام الركبة ؟

على الرغم من أن هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء مشاكل إختلال الرضفة وضعف العضلات حول الركبتين والوركين،
لذلك من المهم تقوية العضلات مثل عضلات الفخذ التي تعمل على تثبيت الركبة.
لا تقلق فإن التمارين ليست معقدة ويمكن القيام به في المنزل في 20 دقيقة أو أقل وسوف تحسن تتبع الرضفة وإستقرارها والإستقرار العام في ركبتك حيث سوف تساعد التمارين السبعة المذكورة أدناه في الحفاظ على العضلات حول ركبتيك ووركك قوية ومرنة.

العلاج الطبيعي لصابونة الركبة

على الرغم من أن الوقت اللازم للشفاء وذهاب الأعراض المُصاحبة لمشاكل صابونة الركبة يختلف من مريض إلي أخر،
المرضى الذين يُعانون من مشاكل في صابونة الركبة غالباً ما يستفيدون من أربعة إلى ستة أسابيع من جلسات العلاج الطبيعي.
الهدف من العلاج من خلال جلسات العلاج الطبيعي هو تهدئة الألم والإلتهاب وذلك من أجل تصحيح الإختلالات العضلية وتحسين وظيفة الرضفة.
يبدأ العلاج الطبيعي لصابونة الركبة عن طريق تقليل الإلتهاب في الركبة.
قد يقترح أخصائي العلاج الطبيعي في منحك الراحة اللازمة والأدوية المُضادة للإلتهابات مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين خاصة عندما تكون المشكلة ناتجة عن الإفراط في الإستخدام.
حيث يُمكن أن يُساعد العلاج الطبيعي في المراحل المبكرة عن طريق تقليل الألم والإلتهاب، قد يستخدم طبيب العلاج الطبيعي الجليد والموجات فوق الصوتية والتحفيز الكهربائي للحد من الألم والتورم،
مع السيطرة على الألم والالتهاب سيعمل أخصائي العلاج الطبيعي علي تحسين المرونة والقوة وتوازن العضلات في الركبة.
يتم التعامل عادة مع مشاكل إختلالات العضلات عن طريق تمارين الإستطالة والتقوية حيث غالباً ما يتم تصميم تمارين المرونة لعضلات الفخذ والعجل،
حيث سيستخدم أخصائي العلاج الطبيعي كجزء من العلاج الطبيعي لصابونة الركبة اللجوء إلي تمارين موجهة لتحقيق أقصى قدر من التحكم وقوة العضلات الرباعية.
يُمكن أن يُساعدك العلاج الطبيعي لصابونة الركبة في القيام بالتمارين والأنشطة مع الشعور بدرجة ألم أقل.
يُطبق أخصائي العلاج الطبيعي شريط على الركبة ويضبطه للمساعدة في إعادة تنظيم الرضفة، والفكرة هي أنه من خلال عمل هذا الشريط علي الركبة والرضفة يبقى في محاذاة أفضل داخل أخدود الفخذ.
ويُعتقد أن هذا بدوره يعمل علي تحسين سحب العضلة الرباعية بحيث تبقى في خط متساوي مع الرضفة وهي في مكانها في داخل أخدود الفخذ.
تم إجراء مقابلات واسئلة مع الأشخاص الذين كانوا يُعانون من مشاكل في الركبة وصابونة الركبة وأكدوا أنهم لمسوا تحسناً طفيفاً مع الشعور بدرجة ألم أقل مع هذه الأشكال من العلاج،
سيقوم أخصائي العلاج الطبيعي لدينا أيضاً بفحص ومعالجة أي مشكلات ميكانيكية حيوية مع القدم والكاحل مع العلاج اليدوي وتمارين تقوية العضلات وقد يقترح أيضاً إدخال أحذية خاصة تُسمى تقويم العظام لتحسين محاذاة الركبة ووظيفة الرضفة.
قد ينصحك دكتور العلاج الطبيعي أيضاً بتجربة بعض تمارين علاج الركبة التي تفيد في تحسين وظيفة الركبة بشكل عام والتقليل من المشاكل المُصاحبة مثل الألام والإلتهابات وخلافها كجزء من العلاج الطبيعي لصابونة الركبة.
مقالات مشابهة:

المصدر
Patellar Tracking Disorder: Exercises7 Exercises for Patellar Tracking, Subluxation, & Dislocation