الادوية الطبية واستعمالاتها

دواء كوجينتول cogintol لعلاج مرض الشلل الرعاش Parkinson's disease

النشرة الداخلية لـ كوجينتول cogintol

كوجينتول cogintol أحد الأدوية الطبية المُستعمله كحل دوائي يعمل كمضاد للشلل الرعاش وذلك راجع إلي أن عقار كوجينتول Cogintol يقع تحت تصنيف الأدوية المُضادة للكولين والتي نتيجة لتصنيفها الطبي هذا فإنها تُساعد في علاج الشلل الرعاش.
بإختصار مرض الباركنسون هو مرض يؤثر علي الجهاز العصبي والذي يؤثر بدوره علي الخلايا التي تقوم بإنتاج الناقل العصبي الدوبامين والتي تتطور أعراضه بصورة بطيئة علي مر السنين،
والذي يكون فيه المريض بشعر برعشة عند الراحة وفعل أي مجهود بدني وتصلب الأطراف ووجود مشاكل في المشي والتوازن مع بطء في حركة المريض.

وسوف نستعرض في هذا الموضوع كل ما يخص عقار كوجينتول Cogintol من دواعي الإستعمال والجرعات المناسبة والآثار الجانبية.

دواعي إستعمال عقار كوجينتول Cogintol

يُستعمل عقار كوجينتول Cogintol في معالجة بعض الأمراض الأخري بالرغم من أن الإستعمال الشائع والأساسي للعقار معالجة الشلل الرعاش ومن أهم دواعي إستعمال العقار:

دواء كوجينتول لعلاج الشلل الرعاش
  • يتم إستعمال هذا العقار في معالجة الشلل الرعاش، أو ما يُعرف طبياً بإسم مصطلح مرض الباركنسون Parkinson’s disease.
  • يتم تناول العقار في علاج أعراض مرض الذهان.
  • يُستخدم الدواء في كنوع من العلاج المعاكس لتأثير مادة الأستيل كولين حيث يعمل على التحكم في الأعراض التي تظهر بسبب مرض الشلل الرعاش.
  • يتم تناول هذا العقار من أجل علاج الأعراض التي تحدث لبعض الأشخاص بعد تناول أدوية محددة ومن أهم الأعراض التي تحدث أحيانا تحريك اليدين والقدمين أو الرقبة واللسان بشكل غير طبيعي.

الجرعة وطريقة إستعمال كوجنتول

• يحذر تناول هذا العقار دون إستشارة الطبيب، لأن الطبيب هو من يقوم بتحديد الجرعات المناسبة،
  • وعدم الدقة في تناول الجرعات يمكن أن يؤدي إلى أعراض جانبية خطيرة للمريض.
  • يتم تحديد الجرعة المناسبة من هذا الدواء من قبل الطبيب المُختص الذي يُعالج المريض، على حسب كل مريض وطبيعة المرض الذي يُعاني منه الشخص المريض.
  • يجب تجنب إستخدام الجرعات الزائدة من هذا الدواء، حيث يلزم إستشارة الطبيب المختص قبل تناول العقار.
  • يجب المحافظة على مواعيد تناول العقار، ولكن عند نسيان تناول العقار يمكن أخذ الجرعة عند تذكرها،
  • ولكن يُشترط في ذلك أن يكون تناول الجرعة في الموعد بعيد عن موعد تناول الجرعة التالية.
  • يجب ألا تزيد مدة تناول هذا العقار عن أسبوعين منذ لحظة بدء تناول هذا العقار،
  • ويلزم إستشارة الطبيب المعالج ليتم تحديد موعد إيقاف تناول الجرعات.

الآثار الجانبية لـ دواء كوجينتول cogintol

• يؤدي تناول العقار إلى حدوث جفاف في الفم وإكتئاب شديد بالإضافة إلى حدوث إرتباك.
  • يتسبب العقار في حدوث تشوش في الرؤية.
  • يؤدي إلى حدوث قيء وغثيان.
  • زيادة ضربات القلب والتعرق.
  • يتسبب تناول العقار لفترة طويل في حدوث إمساك وفقدان مؤقت للذاكرة.

موانع إستعمال كوجينتول بنزتروبين ميسيلات cogintol

• عدم تناول العقار عند تناول الكحوليات.
  • وجود اضطرابات ومشاكل في التعرق.
  • الأشخاص المُصابين بأمراض مزمنة.
  • الأطفال أقل من عمر 3 سنوات.
  • وجود مشاكل في الجهاز العصبي المركزي.
  • حدوث تضخم في البروستاتا.
  • يُحذر تناول هذا العقار للأشخاص المصابين بزيادة في معدل ضربات القلب.
  • يُمنع تناول هذا العقار للأشخاص المصابين بحساسية مفرطة.
  • المرأة أثناء فترات الحمل أو الرضاعة الطبيعية، حيث يتسبب العقار في حدوث أعراض خطيرة للجنين أو الطفل الرضيع.
  • يُمنع تناول العقار دون إستشارة الطبيب.
  • يجب شرب سوائل كثيرة طوال اليوم أثناء تناول العقار.
  • يُمكن أن يتسبب هذا العقار في حدوث الإكتئاب أو الهوس، لذلك يحذر تناوله للأشخاص المصابين بالإضطرابات.

كوجينتول علاج ايه ؟

الإجابة بإختصار كما سبق وذكرنا في جزء سابق من المقالة أنه مضاد لمرض الشلل الرعاش Parkinson’s disease.

كوجينتول والجنس

علي حسب رأي طبيب في موقع إسلام ويب المشهور فإن مثل هذا الدواء قد يؤدي إلي التأثير علي قدرة الفرد الخاصة بممارسة العلاقة الحميمة،
وقد يؤثر علي عملية الإنتصاب ولكنه لا يؤثر علي الصحة الإنجابية للفرد أو علي مستوي هرمون الذكورة في الجسم.

سعر كوجينتول

يتوفر هذا العقار في الأسواق المصرية والصيدليات بسعر 15 جنيه مصري فقط.

أدوية مشابهة: